اقتصاد

البنك المركزي التركي يستعد لطرح عملات ورقية جديدة للتداول

كشف البنك المركزي التركي عن إطلاقه عملات ورقية جديدة اعتباراً من يوم الجمعة السادس عشر من تموز /يوليو الحالي.

وأفاد موقع “خبر ترك”، عن إصدار البنك المركزي التركي بياناً اليوم الأربعاء كشف فيه عن إصدار عملات جديدة تتضمن فئة 200 ليرة تركية وفئة عشر ليرات سيتم بدء تداولها اعتباراً من 16 تموز الحالي.

وأردف أنه سيتم التعامل بتلك العملة إلى جوار الإصدارات القدبمة (1، 2، 3) من فئة الـ10 ليرات و 200 ليرة (E9).

ولفت إلى أن التغييرات في العملات الجديدة هي عبارة فقط عن “تواقيع”، فيما ستحافظ النسخة الجديدة على الأبعاد وخصائص ومظهر الفئات السابقة من ذات القيمة، باستثناء التوقيعات الجديدة عليها.

يشار أنّ قيمة الليرة التركية تراجعت إلى مستويات قياسية جديدة مقابل الدولار، وذلك عقب دعوات من قبل الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ، لخفض أسعار الفائدة.

ورفع البنك المركزي التركي توقعاته بخصوص سعر صرف الدولار مقابل العملة المحلية، نهاية العام الحالي، من 8.57 ليرة – مقدّرة في مسح سابق – إلى 8.71 ليرة.

اقرأ: الليرة اللبنانية تواصل انهيارها أمام الدولار الأمريكي

ويؤدي ضعف الليرة إلى ارتفاع التضخم عبر واردات تركيا الضخمة، حيث خسرت الليرة نحو 15% من قيمتها، ليضاف إلى تراجعها العام الماضي 2020 عندما هوت من 6 ليرات مقابل الدولار إلى نحو 8.5 ليرات، قبل أن تتحسن قليلا وتعاود لاحقا التراجع.

اقرأ المزيد: كيف يمكنك جني المال من خلال مهاراتك اللغوية؟

كما تستمر نسبة التضخم وغلاء الأسعار في تركيا، حيث أظهرت بيانات رسمية ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك (التضخم) في تركيا بنسبة 0.89% في مايو/أيار الماضي، على أساس شهري، ليبلغ 16.59% على أساس سنوي.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى