كورونا Covid 19

التلقيح الإجباري يحدث جدلاً في دول العالم

بعد تأكيد العلماء أنه يلزم على سكان الأرض أن يحصل منهم حوالي 70 % على التلقيح المضاد فيروس كورونا، بدأت الحكومات تفرض التلقيح الإجباري كسلاح لمواجهة كوفيد19.

وأثار فرض اللقاح في بعض الدول، جدلاً واسعاً كبيراً، وذلك بعد أن رفضت نسبة كبيرة من الناس، أخذ اللقاح المضاد، لاسيما بعد ظهور بعض الآثار الجانبية على المتلقين للقاح، من تجلط في الدماغ وحدوث بعض الوفيات.

قال تقرير نشره موقع “فويس أوف أميركا” إن التطعيم الإلزامي بات موضع نقاش قانوني حاد في الولايات المتحدة بعد تباطؤ معدلات التطعيم ووصولها لما يقرب من 50 في المئة، في وقت ينتشر فيه متغير دلتا بشكل كبير.

وأشار التقرير، إلى أن عدد متزايد من المؤسسات، بما فيها المدارس والكليات والشركات الخاصة، تسعى لإجبار منتسبيها للحصول على اللقاح قبل الخريف المقبل.

وأضاف، إن إلزامية الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا موضع جدل دائم، إذ يقول مؤيدوه إن الفكرة تعد الطريقة الوحيدة لتطعيم ملايين آخرين من البالغين والأطفال، فيما يرى المعارضون ذلك انتهاكا للحريات الشخصية ويحتمل أن يشكل خطورة على بعض الأشخاص.

فيما أكد كبير المستشارين الطبيين للبيت الأبيض، الدكتور أنتوني فاوتشي، إلزامية الحصول الناس على التطعيم المضاد لفيروس كورونا.
وفي السياق، في بعض البلدان مثل طاجيكستان فرضت التطعيم على كل من تزيد أعمارهم على 18 سنة، وتركمانستان التي اشترطت على البالغين أخذ جرعتي اللقاح “ما لم يكن هناك مانع طبي”.

اقرأ المزيد: المشروبات الغازية تُغير نتائج فحص كورونا

وأصدرت السلطات في الفاتيكان مذكرة في الثامن من فبراير/شباط الماضي تلزم جميع السكان والموظفين داخل هذه الدولة التي تعدّ الأصغر في العالم بأخذ اللقاح، كما فرضت عقوبات على المخالفين قد تبلغ حد الفصل من الوظائف.

اقرأ المزيد: كوبا فعالية لقاح “عبدالله” المضاد لفيروس كورونا فعال بنسبة 91.2%

يشار إلى أنه مع تزايد رقعة انتشار متحور كورونا الشديد العدوى “دلتا” قامت دول عبر العالم بفرض إجبارية التلقيح ضد الفيروس على جميع سكانها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى