اقتصاد

الدجاج مهدّد بالانقراض في إحدى الدول العربية

قد تؤدي الأزمة التي يعاني منها مربو الدواجن في الجزائر في تهديد الدجاج بالانقراض،تزامناً مع هجرة هذا النشاط الذي كان يحفظ ماء وجه المائدة الجزائرية.

الصلة بين المستهلك ومربي الدواجن كانت عادية في الأشهر الماضية حيث كان سعر الكيلوغرام من الدجاج يراوح بين 250 دج و300 دج، وكانت الأمور في مصلحة المستهلك.

السنة الماضية يوم وصل السعر إلى 170 دج أو أقل في بعض الحالات، وكان ذلك نتيجة الوفرة وزيادة العرض وجاهزية الدجاج عند أغلبية المربين في وقت واحد، الأمر الذي أدى إلى خسائر ضخمة وسط المربين الذين خسروا مبالغ مالية ضخمة دفعت بعديد من المربين إلى إيقاف نشاطهم.

اقرأ المزيد: تضرر كبير في سوق الأسماك بطرطوس

وبسبب تلك الأوضاع تراجع سوق تربية الدواجن، ليس فقط بسبب قلة العرض؛ بل نتيجة الارتفاع المخيف لسعر الأعلاف التي بلغت أعلى مستوياتها في سنة 2021.

وبحسب المختصين في صحيفة “الشروق” الجزائرية، فإن ارتفاع أسعار الأعلاف في البورصة العالمية يرجع إلى اقتناء الصين لشحنات كبيرة غير معهودة نجم عنها أزمة عالمية انعكست على عدة دول من بينها الجزائر التي تستورد مادتَي الصوجا والذرة من الخارج.

اقرأ: الكيلو بـ 50 ألفاً.. القهوة مشروب للأغنياء فقط في سوريا

ومع انخفاض في قيمة الدينار، فإن تكلفة تربية الدواجن ارتفعت وأهّلت الدجاج للانضمام إلى قائمة المواد الغذائية المستعصية على الجزائريين.. الأمر الذي ترتب عنه تنظيم حملة مقاطعة واسعة تمّ الترويج لها على مواقع التواصل الاجتماعي وزادت في تخوف المنتجين والمسوقين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى