صحة

العالم ينتصر على مرض الملاريا

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن مصادقتها على لقاح ”الملاريا“ المطور في بريطانيا، وهو أول لقاح موصى به للاستخدام على نطاق واسع في كافة أنحاء أفريقيا والذي أثنى عليه خبراء الصحة على اعتبار إنه نقطة مفصلية في المعركة ضد الوباء .

ومن المتوقع أن ينجم عن المصادقة أمس، الأربعاء، على اللقاح الذي طورته شركة الأدوية ”GSK“ ومقرها برينتفورد تراجع معدلات الإصابة بمرض ينجم عنه وفاة مايزيد عن ربع مليون طفل أفريقي دون سن الخامسة سنوياً .

من جهة أخرى ، قال الطبيب “تيدروس أدهانوم غيبريسوس” ، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ”إنها لحظة تاريخية. إن لقاح الملاريا الذي طال انتظاره للأطفال هو خطوة كبيرة في نطاق العلوم وصحة الطفل وكبح جماح الملاريا.“

وتابع ”أن استخدام هذا اللقاح بجانب الأدوات المتوفرة للوقاية من الملاريا من المتوقع أن تنقذ عشرات الآلاف من الأرواح الشابة كل سنة “.

وأردف ”كنت أتمنى الوصول إلى اليوم الذي سيتوفر لدينا فيه لقاح فعال ضد هذا المرض القديم والمخيف.. وهاقد أتى هذا اليوم.. يوم تاريخي“

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة #التليغرام t.me/mdiaena

من جهة أخرى كشفت صحيفة ”التايمز“ البريطانية عن البروفيسور “دانييل شاندراموهان” ، من كلية لندن للصحة والطب ، قوله “ من الممكن إعطاء اللقاح لحوالي 40 مليون طفل كل عام، مع استخدامه بشكل موسمي مثل لقاح الإنفلونزا.

وجاءت المصادقة للحصول على مزيد من الاستثمار في إنتاج ”GSK“ أكثر من 700 مليون جنيه إسترليني.

وبحسب صحيفة ”التايمز“، فقد قلل اللقاح بشكل كبير من معدل الإصابة بالملاريا الحادة في دراسة تضمنت حوالي 6 آلاف طفل تتراوح أعمارهم بين 5 و17 شهرا في بوركينا فاسو ومالي.

اقرأ المزيد: تحذير من مكون خطير في الشامبو يسبب تساقط الشعر

وفي الوقت الراهن، يعطى الأطفال في تلك البلدان دورة من الأدوية المضادة للملاريا أربع مرات كل سنة في موسم الأمطار لحمايتهم من المرض.

وأشاوت التجربة التي نشرت في أغسطس/آب الماضي في مجلة ”نيو إنجلاند“ الطبية أن الجمع بين اللقاح وهذا العلاج نجم عنه تراجع بنسبة 70% في حالات دخول المستشفى بسبب الملاريا الحادة والوفيات الناجمة عن المرض. وأظهرت التجربة أيضا، بحسب ـ“التايمز“، أن اللقاح وحده كان فعالا مثل مسار الأدوية المضادة للملاريا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى