اخبار

النظام السوري يستغل حاجة “لبنان” للطاقة لاستعادة الشرعية أمام المجتمع الدولي

كشف تقرير لموقع “الميديا لاين” الأمريكي، أن استجرار الطاقة إلى لبنان من خلال سوريا، أعطى النظام السوري فرصة ذهبية لاستعادة شرعيته مع المجتمع الدولي.

وأفاد الرئيس السابق للجمعية الأردنية للعلوم السياسية” خالد شنيكات” في تقرير نشره الموقع، إن الملك الأردني “عبد الله الثاني” نجح إيجاد طرق لتجاوز “قانون قيصر” المفروض على النظام، أثناء زيارته إلى واشنطن الشهر الفائت.

وأشار أن الملك الأردني أكد للرئيس الأمريكي “جو بايدن” ، بأن الأعمال الأردنية تأثرت بشكل كبيز بهذا القانون، لذلك طلب تنازلاً مماثلاً للتنازل الذي حصل عليه الأردن لتجاوز العقوبات المفروضة على العراق في نهاية القرن المنصرم.

لكن “شنيكات” عاد ولفت قائلاً، بإن إعطاء الموافقة باستجرار الطاقة إلى لبنان عبر سوريا، لا يعني بالمطلق تعليق واشنطن علقت “قانون قيصر” المفروض على النظام السوري .

اقرأ: اعتقال لاجئ سوري في هولندا يتجسس على السوريين لمصلحة النظام

وأضاف مصادر إلى وجود أنباء تفيد بقيام البنك الدولي بتمويل صيانة خطوط الأنابيب والشبكة الكهربائية في سوريا، والتي تحتاج إلى الإصلاح.

اقرأ المزيد: عمر رحمون.. تحرير درعا كلف 90 يوماً.. وتحرير إدلب أقل من ذلك

وأوضح الموقع أن النظام السوري يرى في عملية استجرار الطاقة إلى لبنان، فرصة لإظهار حسن نيته نحو المجتمع الدولي، إلا أن ما ترغب به واشنطن هو إطلاق عملية سياسية جادة وليس محاولات شكلية، كما أنها ترغب في الاستقرار وهزيمة الجماعات المتطرفة في مختلف مناطق سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى