أعلن معنا من خلال التواصل مع ميديانا
اخبار

النظام السوري يسمح لذوي المغتربين باستخراج وثائق دون وكالة

أعلنت صحيفة “الوطن” الموالية للنظام السوري عن سماح مديرية الأحوال المدنية لذوي المغتربين السوريين استخراج وثائقهم الخاصة دون الحصول على وكالة.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصدر في المديرية ، إنه “يحق لذوي المغتربين من فروع وأصول وزوج وزوجة وإخوة وأخوات، أن يسجلوا واقعات الزواج والطلاق والولادات والوفيات الخاصة بالمغتربين من دون وكالة، ويحق لهم أيضاً استخراج وثائق المغتربين الخاصة”.

وأشار المصدر، أن “المادة 22 من قانون الأحوال المدنية النافذ، تنص على أنه يحق لصاحب القيد أن يطلب من أمانة السجل المدني صوراً كالأصل عن قيده والوثائق المتعلقة به، ويحق أيضاً هذا للأصول والفروع والزوج والزوجة والإخوة والأخوات وأسرهم وللوكيل القانوني والدوائر الرسمية”.

وأشار المصدر إلى أن هذه المادة تنطبق على المغتربين أيضا، حيث سمح لأقاربهم بتسجيل الواقعات المدنية التي تحدث في البلد التي يعيش فيها المغترب.

وأضاف إلى أنه يحق للمغترب إرسال شهادة الواقعة الأصلية من ولادات أو وفيات وغيرها ومن دون تصديقها من السفارات التابعة للنظام السوري في البلد التي حدثت فيها إلى أحد أقاربه المشار إليهم ليتم تسجيلها في مديرية الأحوال المدنية.

اقرأ أيضاَ:النظام السوري يطعم شعبه مواد إيرانية فاسدة معدة للإتلاف

اما بالنسبة للمغترب الذي لا يوجد له أقارب فإنه يستطيع توكيل أي شخص يعرفه لتسجيل أي واقعة في الأحوال المدنية.

اقرأ المزيد:بريطانيا تفرض عقوبات جديدة على مقربين من الأسد

يشار أن اللاجئ السوري المغترب يدفع الكثير من الأموال لإجراء أي معاملة عن طريق الرشاوي والسماسرة فقد ولد جيل كامل من الأطفال في بلدان اللجوء دون تقييدهم في سوريا وتزوج الكثير أيضا خارج السجلات المدنية السورية.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى