أعلن معنا من خلال التواصل مع ميديانا
اخبار

سوريا تتصدر قائمة انعدام الحرية للعام 2021

تصدرت سوريا قائمة الترتيب العالمي لمؤشر انعدام الحرية للعام 2021، على قائمة الدول التي تنعدم فيها الحرية،
بحسب تقرير مؤسسة “فريدوم هاوس” لعام 2021.

وتأتي سوريا والسعودية وليبيا، في صدارة قائمة الدول التي تنعدم فيها الحرية، بحسب التقرير الذي أطلق عليه
“الحرية في العالم الديمقراطية تحت الحصار”.

مؤشر الحريات

وتستند مؤشرات التقرير إلى الحقوق والحريات التي يتمتع بها الأفراد، وبشكل خاص الحقوق السياسية والحريات المدنية، بالاعتماد على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1948.

حيث حصلت سوريا على ناقص 3 نقاط في مؤشر الحقوق السياسية المؤلف من 40 نقطة، و3 نقاط في مؤشر الحرية المدنية المؤلف من 60 نقطة.

عالمياً، ترى” فريدوم هاوس” أن الحرية في العالم تتراجع للعام الخامس عشر على التوالي، حيث ارتفع عدد الدول التي انخفض فيها مستوى الحريات في مقابل الدول التي تحسنت فيها المؤشرات.

واستطاعت السويد وفنلندا والنرويج تسجيل 100 نقطة، لتحتل المرتبة الأولى، وتليها نيوزلندا، وصنفت غالبية الدول الأوربية ضمن قائمة الدول الحرة، إضافة إلى الولايات المتحدة وكندا واليابان وكورويا الجنوبية.

وبالنظر إلى العالم العربي، استفادت عدد من الدول من جائحة كورونا لترسيخ القمع فيها، وتأتي الأردن في مقدمتها ، حيث استخدم قانون الطوارئ في التعامل مع تفشي “كورونا”، وقمعت مظاهرات للمعلمين الذي شاركوا في إضرابات ضخمة قادتها نقابة المعلمين قبل أن يصار إلى حلها.

وفي لبنان، أدى ضعف مساءلة الحكومة والمحسوبية إلى خسائر كبيرة في الأرواح نتيجة انفجار في مرفأ بيروت، في حين كانت القوى السياسية تتبادل الاتهامات فيما بينها.

و تراجع مؤشر الحرية في مصر للسنة الثامنة على التوالي، حيث كم نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي، أفواه الصحفيين وناشطي المجتمع المدني، وضغط على عائلات من يعيشون في الخارج منهم.

وقسّمت نتائج الدول العربية على مؤشر الحرية إلى 3 أقسام، دولة ذات حرية، ودولة ذات حرية جزئياً، ودولة غير حرة.

وفي مستوى الدول الحرة جاءت تونس فقط، في المرتبة 71 عالمياً، والأولى عربياً.

اقرأ أيضاَ: رغم الأزمة الاقتصادية النظام السوري مستعد لتقديم جميع التسهيلات لعودة اللاجئين

أما الدول الحرة جزئياً ثلاث دول، تضمنت لبنان 43 عالمياً و2 عربياً، الكويت 37 عالمياً و3 عربياً، والمغرب في 37 عالمياً و4 عربياً.

اقرأ المزيد:روسيا تنقل الأسد وزوجته إلى موسكو لتلقي العلاج بعد تدهور الحالة الصحية

أما الدول غير الحرة، فشملت غالبية الدول العربية،حيث تصدّرت سوريا 1 عالمياً و19 عربياً، والسعودية 7 عالمياً و18 عربياً، وتذيله الأردن 34 عالمياً و6 عربياً، وموريتانيا 35 عالمياً و5 عربياً.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى