اوميت اوزداغ من أصول داغستانية.. المعادي للاجئين السوريين خارج الانتخابات الرئاسية التركية

كشفت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا عن استبعادها لحزب النصر بقيادة” أوميت أوزداغ” المعروف بتصريحاته المناهضة للاجئين من قائمة الأحزاب المسموح لها خوض الانتخابات التشريعية القادمة في حزيران 2023.

وأفاد موقع “haberler” المحلي، أن الهيئة العليا للانتخابات أعلنت عن الأحزاب الحاصلة على مؤهلات المشاركة في الانتخابات، ولم يُدرج حزب النصر الذي يرأسه أوميت أوزداغ في اللائحة بسبب عدم استيفائه متطلبات خوض الانتخابات المقبلة.

ووفق التشريعات يُطلب من الأحزاب التي أكملت تنظيمها في 41 ولاية عقد مؤتمراتها الكبرى، وقد مضت ستة أشهر منذ ذلك الحين، ولم يكمل حزب النصر النصاب المطلوب.

وبلغ عدد الأحزاب المؤهلة للمشاركة في انتخابات 2023، 27 حزباً بعد أن كانوا 24 حزباً في انتخابات عام 2018 الفائتة.

وحزب النصر هو حزب سياسي تركي، بعقيدة يمنية متطرفة، يقوده أوميت أوزداغ الذي دأب منذ عدة أشهر على شن هجوم لاذع استهدف به اللاجئين السوريين والأجانب المقيمين في تركيا، مطالباً بطردهم، وإعادة علاقات أنقرة مع النظام السوري القائم.

يشار أن الحزب تأسس في 26 آب 2021، ومقر الحزب في العاصمة أنقرة، ولديه ممثل وحيد في البرلمان التركي هو رئيسه أوزداغ الذي انشق عن حزب الجيد العام الماضي.

وأوميت أوزداغ، سياسي تركي من أصول داغستانية، ولد في العاصمة اليابانية طوكيو، عام 1961، كان عضواً في حزب “الحركة القومية” ثم طرد منه عام 2008، انتسب إلى حزب الجيد المنشق عن الحركة القومية قبل أن يستقيل منه هو الآخر عام 2021.

Exit mobile version