قضايا

قرار يمكن لأصحاب العمل حظر ارتداء الحجاب في ألمانيا

أصدرت محكمة العدل الأوروبية اليوم الخميس قراراها في قضيتين من ألمانيا بأنه بإمكان شركة ما أن تحظر الرموز السياسية أو الدينية إذا أرادت نقل صورة الحياد أو تجنب النزاعات الاجتماعية.

عززت محكمة العدل الأوروبية (ECJ) حقوق أصحاب العمل الذين يرغبون بمنع الموظفات المسلمات من ارتداء الحجاب. هذا وقد قضت محكمة العدل الأوروبية بأن الحظر المفروض على ارتداء أي شكل مرئي من أشكال التعبير عن المعتقدات السياسية أو الأيديولوجية أو الدينية يمكن تبريره من خلال حاجة صاحب العمل إلى نقل صورة حيادية للعملاء أو تجنب النزاعات الاجتماعية.

اقرأ المزيد: سوري يكشف مجرمين في أوروبا.. قتلوا واغتصبوا طفلة

حيث استند الحكم إلى قضيتين من ألمانيا، ففي إحدى الحالات، تلقت موظفة مسلمة في مركز حضانة غير طائفي عدة تحذيرات لمجيئها للعمل مرتدية الحجاب. ثم أجريت مفاوضات أمام محكمة العمل في هامبورغ. طلبت المحكمة من محكمة العدل الأوروبية إبداء رأيها.

اقرأ أيضاً: مجدداً عبارات فرنسية معادية للإسلام

اتخذت محكمة العمل الألمانية مقاربة مشابهة في عام 2019 في قضية امرأة مسلمة من منطقة نورنبيرغ رفعت دعوى على سلسلة محلات مولر للمستحضرات التجميلية ضد حظر الحجاب. بينما رأت الموظفة أن حريتها الدينية مقيدة، أشارت سلسلة محلات المستحضرات التجميلية إلى حرية تنظيم المشاريع.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى