عربي دولي

قمتان عربيتان في السعودية: لمناقشة الحرب على غزة بعد 35 يوما.. والرئيس الإيراني والأسد ضمن الحضور

تحتضن المملكة العربية السعودية، يوم السبت، قمتين تجمعان بين قادة الدول العربية والرئيس الإيراني لمناقشة التطورات في غزة حيث تستمر الحرب لأكثر من شهر، واللافت مشاركة بشار الأسد والرئيس الإيراني.

وتم توثيق وصول رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، محمود عباس، ورئيس النظام السوري “بشار الأسد” إلى الرياض مساء الجمعة للمشاركة في القمة.

https://x.com/SaudiNews50/status/1723025323141279966?s=20

وأكدت الأمانة العامة للجامعة العربية استلام طلب رسمي من فلسطين والسعودية لعقد جلسة غير عادية لمجلس الجامعة.

تأتي هذه الاجتماعات في سياق استمرار القصف الإسرائيلي لأكثر من شهر، مع رفض قادة إسرائيل الحديث عن وقف إطلاق النار إلا بشرط الإفراج عن الرهائن. يتزايد الغضب في السعودية بسبب الضحايا الفلسطينيين، مع مخاوف من توسع النزاع وتهديد استقرار المنطقة وتأثيره على جهود التحول الاقتصادي.

من المتوقع أن يكون حضور الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في قمة منظمة التعاون الإسلامي يوم الأحد محل اهتمام خاص، كونها أول زيارة لرئيس إيراني إلى السعودية منذ إعلان اتفاق التقارب في مارس بوساطة صينية، الذي أنهى سبع سنوات من التوتر وأعاد تأسيس العلاقات الثنائية.

يجدر بالذكر أن إيران تقدم دعمها لحماس وأيضًا لحزب الله والحوثيين في اليمن، الذين يواجهون التحالف السعودي منذ 2015.

ومع ذلك تتفق الرياض وطهران، القوتان الإقليميتان البارزتان، على دعم الفلسطينيين علنًا، وهي نقطة تم التأكيد عليها في الاتصالات الرسمية في أول مكالمة بين رئيسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في 12 تشرين الأول/أكتوبر، بعد خمسة أيام من اندلاع الحرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى