متحور دلتا يضرب “روسيا” بأعلى حصيلة يومية للإصابات

سجلت روسيا، اليوم الأحد، أكثر من 25 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا، في أعلى حصيلة يومية تسجّل منذ مطلع كانون الثاني/يناير في وقت تواجه البلاد تفشي المتحورة “دلتا”.

وتشير الإحصائيات، ارتفاع أعداد ضحايا كوفيد-19 منذ منتصف حزيران/يونيو في روسيا في ظل تردد الكثير من سكانها في التطعيم والتشكيك في اللقاحات التي تم تطويرها محليا.

وكشفت روسيا عن 25142 إصابة جديدة، في أعلى حصيلة إصابات منذ 2 كانون الثاني/يناير عندما كانت البلاد تخرج من ثاني موجة وبائية.

وكانت روسيا قد سجلت،  أعدادا قياسية للوفيات جرّاء فيروس كورونا على مدى خمسة أيام متتالية. وأعلنت السبت 697 وفاة بكوفيد فيما بلغ عدد الوفيات جرّاء الوباء الأحد 663 حالة خلال 24 ساعة، وفق الأرقام الرسمية.

ويرى بعض الخبراء أن روسيا لا تفصح عن كامل عدد الوفيات الناجمة عن كورونا إذ أنها لا تحتسب سوى الحالات التي يثبت فيها بعد تشريح الجثة بأن الفيروس كان السبب الأساسي للوفاة.

وسجّلت موسكو، أكبر بؤرة للوباء على مستوى البلاد، 7624 إصابة جديدة و111 وفاة جرّاء كوفيد.

واستبعدت الحكومة فرض إغلاق على مستوى البلاد لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حض السكان مجددا هذا الأسبوع على تلقي اللقاحات و”الإنصات إلى الخبراء” لا الشائعات.

ومثّل التردد في تلقي اللقاحات تحديا كبيرا للسلطات الروسية وكانت موسكو أولى مدن البلاد التي تلزم سكانا بالتطعيم.

وذكرت سلطات المدنية أنه من المقرر أن يتلقى 60 في المئة على الأقل من الموظفين في قطاع الخدمات كامل جرعات اللقاحات بحلول منتصف آب/اغسطس.

وبلغت حصلية متوفين كورونا، حتى الآن 137,952 شخصا من بين 5,6 ملايين أصيبوا بالفيروس في روسيا، وفق الأرقام الرسمية.

وسجّلت كازاخستان المجاورة الأحد 3003 إصابة جديدة بالفيروس، في حصيلة قياسية منذ ظهر الوباء.

اقرأ: سلالة متحورة جديدة “”لامدا” تحير العالم

كما أقرّ بلد آخر في وسط آسيا هو طاجيكستان في حزيران/يونيو بوجود إصابات كورونا على أراضيه، وذلك لأول مرة منذ أكثر من خمسة شهور.

اقرأ المزيد: الهند تواجه وقت عصيباً والوفيات تتجاوز الـ 400 الف حالة

وألزمت طاجيكستان السبت جميع مواطنيها البالغين من العمر 18 عاما فما فوق بتلقي اللقاحات.

ميديانا- euronews

Exit mobile version