كورونا Covid 19

ملايين اللقاحات في حاويات القمامة بـ أوروبا

تنتهي صلاحية ملايين الجرعات من اللقاح المضاد لكورونا في مختلف دول العالم، حيث يتم التخلص منها في صناديق القمامة في الوقت الذي لا تتوفر هذه اللقاحات في بلدان الأخرى، لتمثل صورة ظالمة لسياسات توزيع التطعيمات التي تعمل بصورة سيئة للغاية حول العالم، وفق تقرير نشرته مجلة «دير شبيغل» الألمانية.

وأفاد الطبيب الهولندي، “ماركو بلانكر” ، إنه منذ شهور قليلة دعا 250 مريضاً مسناً إلى عيادته لتلقي اللقاح، ولكن لم يحضر سوى 72 فقط، وانتهى الأمر بالعشرات من جرعات اللقاح إلى القمامة .

لهذا السبب بدأ بلانكر بمساهمة من زملائه حملة إلكترونية بهدف توصيل اللقاح ومساعدة أولئك الذين يرغبون في تلقي اللقاح ضمن بلدان أخرى. ويقول: «إذا تم الالتزام بسلسلة التبريد، فمن الممكن أيضاً جمع الأمبولات غير المستخدمة مرة أخرى ونقلها إلى أفريقيا».

وفاة أردني بعد تلقيه الجرعة الثانية من لقاح كورونا

ولفت الطبيب الهولندي إلى أن الحملة واجهت مشاكل قانونية ولوجستية من الحكومة الهولندية،على الرغم من عروض من قبل شركة شحن لنقل اللقاحات، واضطر إلى تدمير كافة اللقاحات غير المستخدمة، عوضا عن تقدميها إلى دول في أمس الحاجة إليها.

وأكد التقرير عدم وجود قاعدة بيانات مركزية توثق فقدان جرعات اللقاح العالمي، إلا أن بيانات البلدان الفردية والتقديرات تدق ناقوس الخطر.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، من المحتمل أن تصبح مليون جرعة استرازينيكا في مختلف أنحاء العالم غير صالحة للاستعمال بحلول نهاية آب الحالي بسبب انتهاء صلاحيتها.

وأشار التقرير أنه تم إلقاء حوالي 700 ألف جرعة من اللقاح في القمامة في ولاية جورجيا الأمريكية وحدها هذا العام، وكان على بولندا التخلص من 73 ألف جرعة من المعامل في تموز الماضي.

وأفادت معلومات نشرتها مجلة «دير شبيغل»، بقاء جرعة من بين كل 10 من اللقاح في ألمانيا حالياً في مكاتب الأطباء دون استخدام، وتحتفظ المخازن بحوالي 3.2 مليون جرعة.

اقرأ: تلقي جرعة لقاح ثالثة يقلل بشكل كبير مخاطر الإصابة بكورونا

وبحسب الإحصائيات الدولية فقد حصل مايقارب ثلث سكان العالم على جرعة واحدة على الأقل من اللقاح ضد كوفيد-19، إلا أنه في البلدان الفقيرة تم تطعيم 1.4% فقط من السكان مرة واحدة على الأقل. في نيجيريا، على سبيل المثال، تم تطعيم 0.7% فقط من السكان، وفي هاييتي 0.01% فقط.

وفشلت مبادرة «كوفاكس» الدولية التابعة لمنظمة الصحة العالمية ومبادرات التطعيم العالمية الأخرى حتى الآن في بناء نظام تطعيم عالمي عادل، وفق تقرير «دير شبيغل».

اقرأ المزيد: الصحة العالمية تدعو لإنصاف الدول الفقيرة بلقاحات كورونا

وأكدت المجلة أنه حتى يومنا هذا يتدفق اللقاح بشكل منتظم على البلدان الغربية، حيث تم إعطاء ما يقارب 5 مليارات جرعة لهذه البلدان.

المصدر – دير شبيغل – رؤيا الإماراتية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى