صحة

أبحاث جديدة تؤكد وجود أضرار للقيلولة خلال النهار

توصلت إحدى الدراسات أنه على عكس الاعتقاد الشائع، فإن القيلولة لوقت طويل قد تضر بصحة الإنسان أكثر مما تنفعه، واقترح التحليل الذي أجري في الصين أن النوم لساعات طويلة خلال النهار قد يكون أكثر ضررًا على صحة الفرد من النوم أكثر أثناء الليل.

ورأى الفريق أنه من بين المشاركين أولئك الذين ناموا أكثر من تسع ساعات في الليلة أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية، بالمقارنة بمن ينامون سبع إلى ثماني ساعات.

وبحسب الأدلة المقدمة،توصل الباحثون إلى أن القيلولة لمدة ساعة ونصف خلال النهار كانت مرتبطة بخطر أكبر للإصابة بالسكتة الدماغية.

وأشارت الدراسة إن نوعية النوم السيئة مرتبطة بخطر الإصابة بسكتة دماغية بنسبة وصلت إلى 29% مع ارتفاع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 28%، وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية بنسبة 56%.

اقرأ: تقرير صادم .. وفاة مليوني شخص بسبب العمل

وإضافة إلى ذلك، كان خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أعلى عندما أبلغ المشاركون عن نومهم لمدة تسع ساعات أو أكثر، وأخذ قيلولة لمدة 90 دقيقة أو أكثر خلال النهار.

اقرأ المزيد: دراسة تكشف عن مكمل غذائي يٌجنب الإنسان النسيان

ولا يعرف الخبراء بعد أسباب ارتباط القيلولة الطويلة بخطر الإصابة بسكتة دماغية، إلا آن الأبحاث السابقة أظهرت أن الذين ينامون لفترات طويلة يمتلكون تغيرات إيجابية في مستويات الكوليسترول وزيادة محيط الخصر، وكلاهما من عوامل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. بجانب ذلك، قد تشير القيلولة الطويلة والنوم إلى نمط حياة غير نشط بشكل عام، والذي يرتبط أيضًا بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وفق صحيفة إكسبريس البريطانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى