مجتمع

أرقام قياسية أدخلت قطر موسوعة غينيس

تمكنت قطر، التي تستضيف بطولة كأس العالم لكرة القدم خلال الفترة المقبلة، من تحقيق عدد من الأرقام القياسية، بواسطة مجموعة من الجهات والأفراد موسوعة غينيس العالمية للأرقام القياسية في مجالات متعددة، ومن أبرز تلك الأرقام:

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

أكبر شاشة بانورامية خارجية:

في حزيران عام 2022، أعلنت مؤسسة أسباير زون في قطر عن تحقيق رقم قياسي في موسوعة “غينيس” بالشراكة مع المدينة الرياضية للإعلان، بـ”أكبر شاشة بانورامية خارجية في العالم”، ودشنت الشاشة على فندق الشعلة، في حفل رسمي، وتتميزُ الشاشة برؤية بانورامية 360 درجة، إذ يمكن رؤيتها من محيط دائرة قُطرها ستة كيلومترات، وستعرض الشاشة العملاقة المواد الإعلانية في مونديال قطر.

برج الحمام:

في أيار 2022، أقيمت في العاصمة الهولندية أمستردام المراسم الرسمية لحصول جناح دولة قطر المشارك في معرض “فلورياد إكسبو 2022” على شهادة موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية، كأطول برج صنع من الخرسانة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، من مواد مستدامة، تنسجم مع رؤية قطر لتحويل الصحراء إلى مناطق أكثر خضرة، وجعل المدن واحات خضراء.
برج الحمام

ويبلغ طول البرج 12.1 متراً ووزنه 56 طناً، واستغرق إنجازه 11 يوماً، وحوالي 100 ساعة من العمل.

أطول أفعوانية داخلية:

في تشرين الثاني 2021، نجحت المدينة الترفيهية “كويست” التي تندرج تحت مظلة واحة الدوحة،في الحصول على لقبين في موسوعة غينيس لأطول أفعوانيه داخلية في العالم (قطار إبِك)، وأطول برج هبوط داخلي في العالم (العاصفة البركانية).

اقرأ المزيد: دولة قطر تفوز بتنظيم كأس أمم آسيا 2023

حملة تشجير بمشاركة 66 جنسية:

في تشرين الأول 2021، دخلت قطر موسوعة “غينيس” لتسجيلها العدد الأكبر من الجنسيات المشاركة في حملة تشجير في وقت واحد.

حيث زرع أشخاص ينحدرون من 66 جنسية مختلفة أشجاراً وذلك على طريق دخان، غربي البلاد.

وقد زرع كلّ مشارك من جنسية مختلفة شجرة واحدة خلال خمس دقائق فقط، مع اتّباع خطوات دقيقة ، ثمّ قُيّمت عملية الزرع ومدى موافقتها مع المعايير والشروط الخاصة للحصول على اللقب.

وأعلن المحكّمان الرسميان لـ”غينيس”، آلان بيكسلي ولويس تومز، الرقم النهائي لأكبر عدد من الجنسيات المختلفة المشاركة في زرع الأشجار في وقت واحد، وهو 66 جنسية التزمت بمعايير الزراعة

عبور قطر على كرسي متحرك:
في نيسان2021، سجل اللاعب القطري أحمد الشهراني الرقم القياسي العالمي لدى “غينيس” لأسرع وقت لعبور دولة قطر على كرسي متحرك، إذ انطلق الشهراني على كرسيه من معبر أبو سمرة الحدودي مع السعودية، أقصى الجنوب، وحتى ميناء الرويس، أقصى شمال البلاد، وعلى مدار يوم كامل و17 ساعة و55 دقيقة، في رحلة امتدت 200 كيلومتر حول قطر. ويمارس الشهراني رياضة عبور المسافات منذ نحو 6 سنوات، إذ جاب بعض الدول، مثل الكويت وعمان والأردن.

لوحة أمنيات الأطفال:

في تشرين الثاني 2019، دخل مركز الاستشارات العائلية (وفاق)، الموسوعة العالمية بأكبر لوحة في العالم لتدوين أمنيات الأطفال، وصل عددها إلى 5 آلاف بطاقة،تزامنا مع احتفالات اليوم العالمي للطفل ، وبمناسبة مرور ثلاثين عاماً على إبرام اتفاقية حقوق الطفل، وتبلغ مساحة اللوحة 105 أمتار مربعة وبطول 7.2 أمتار وعرض 15.6 متراً.

أعمق حوض اصطناعي:

في أيلول 2019، سجل ميناء حمد، بوابة قطر الرئيسية للتجارة مع العالم، رقماً في “غينيس” كأعمق حوض اصطناعي يتم إنشاؤه على سطح الأرض. يصل عمق الحوض إلى 17 متراً، بطول 4 كيلومترات، في حين يصل عرضه إلى 700 متر، وقد استغرق بناؤه نحو عامين ونصف العام من الحفر، استخدم خلالها ما يقارب 6900 طن من المتفجرات لتحدي صلابة الصخور واستخرج نحو 44.5 مليون متر مكعب من الرمل والحجارة الصلبة التي استخدمت في أنشطة بناء المشروع، وهو ما كان له دور كبير في توفير التكاليف

اقرأ المزيد: بريطانيا تمنع 1308 شخصاً من حضور مونديال قطر

أكبر لوحة موزاييك:

في كانون الأول 2018، احتفالاً باليوم الوطني القطري، شهد جناح كلية الشرطة تدشين أكبر لوحة في العالم من الموزاييك مؤلفة من القطع الخشبية الملونة حملت اسم “الوعد 2022”.

وأعلنت بولينا سابنسكايا، المحكمة من “غينبس”، عن عدد المشاركين في إنجاز اللوحة، حيث وصل إلى 10371 مشاركاً في تلوين وتركيب 33.600 قطعة خشبية من الموزاييك .

لوحة “العز”:

في ذكرى اليوم الوطني القطري عام 2017، دخلت لوحة “العز”، التي حملت صورة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، موسوعة غينس لأكبر عدد من المشاركين في تلوين لوحة، حيث شارك 13828 شخصاً، من أهل قطر والمقيمين والزوار من مختلف الجنسيات، وذلك بفارق 11 ألفاً و185 مشاركاً عن الرقم المسجل بالموسوعة، وهو 2643 مشاركاً.

أكبر قميص رياضي:

في تشرين الثاني 2010، حطمت شركة قطر للبتروكيماويات (قابكو)، الرقم القياسي العالمي بحياكة أكبر قميص رياضي من نوعه في العالم، وعرضته في احتفال كبير بحدائق أسباير في الدوحة، ويبلغ طوله 72.2 متراً، وعرضه 48.7 متراً.

أكبر قميص رياضي

وجرى تصميم القميص بالتنسيق مع موسوعة “غينيس” بغرض دعم الملف القطري لطلب استضافة المونديال.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى