بيئة ومناخ

أرقام مرعبة.. الفيضانات قتلت نحو ألف شخص في باكستان

قال مسؤولون باكستانيون يوم السبت (27 أغسطس) ، إن الفيضانات المفاجئة التي سببتها الأمطار الموسمية الغزيرة في معظم أنحاء البلاد قتلت ما يقرب من ألف شخص وأثرت على 30 مليون آخرين منذ منتصف يونيو.
 
أفادت وكالة أنباء “إيه بي سي” الإخبارية أن العدد الجديد للقتلى جاء بعد يوم من طلب رئيس الوزراء شهباز شريف المساعدة الدولية في مكافحة أضرار الفيضانات القاتلة في الدولة الإسلامية الفقيرة.
 
وتسبب موسم الرياح الموسمية ، الذي بدأ في يونيو ، في هطول أمطار غزيرة على باكستان بشكل خاص هذا العام ، ويكافح رجال الإنقاذ لإجلاء آلاف الأشخاص الذين تقطعت بهم السبل من المناطق المتضررة من الفيضانات. أجبرت الأزمة الحكومة على إعلان حالة الطوارئ.
 

وقالت وزيرة الإعلام مريم أورنجزيب إن الجنود ومنظمات الإنقاذ يساعدون الناس على الوصول إلى بر الأمان في العديد من مناطق جنوب السند وشمال غرب خيبر باختونخوا وشرق البنجاب ومقاطعات بلوشستان الجنوبية الغربية.
 
وأضافت: “فرضت الحكومة عقوبات على أموال كافية لتعويض المتضررين ماليًا ولن نترك شعبنا بمفرده في هذا الوقت العصيب”.
 
باكستان - فيضانات
 
طلبت أورنجزيب من الأثرياء ومنظمات الإغاثة تقديم المساعدة لمساعدة الباكستانيين المتضررين من الفيضانات.
 
واستجابة لنداء شريف للحصول على مساعدات دولية ، خططت الأمم المتحدة لتوجيه نداء عاجل بقيمة 160 مليون دولار للتبرعات ، بحسب المتحدث باسم وزارة الخارجية عاصم افتخار. وقال في إيجازه الأسبوعي يوم الجمعة إن الاستئناف سيُطلق في 30 أغسطس / آب.
 
يعد وادي الكلام الخلاب في ولاية خيبر بختونخوا من أكثر المناطق تضررا من الأمطار والفيضانات. جرفت مياه الأنهار المتدفقة مبانٍ بأكملها ، بما في ذلك فندق شهير.
 
قال مظفر خان ، الذي كان محل بقالة لديه جرفت جنبا إلى جنب مع العديد من المحلات التجارية الأخرى.
 
وقالت السلطات إن الآلاف الذين جرفت منازلهم يعيشون الآن في خيام ، على بعد أميال من قراهم وبلداتهم التي غمرتها المياه ، بعد أن أنقذهم الجنود وعمال الكوارث المحليون والمتطوعون.
 
 

وقالت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث في أحدث تقاريرها الليلية إن 45 شخصا قتلوا في حوادث مرتبطة بالفيضانات من الجمعة إلى السبت. وبذلك يرتفع عدد القتلى منذ منتصف يونيو حزيران إلى 982 مع إصابة 1،456.

اقرأ المزيد: فيضانات مدمرة بولاية كنتاكي تودي بحياة أكثر من 28 شخصاً

 
ومن المتوقع استمرار هطول الأمطار الموسمية هذا الأسبوع ، لا سيما في الجنوب والجنوب الغربي. يمتد الموسم عادة من يوليو إلى منتصف سبتمبر في باكستان.
 
تسببت الأمطار الغزيرة والفيضانات اللاحقة في إتلاف الجسور وشبكة الطرق في جميع أنحاء باكستان ، وتعطيل إمداد الأسواق بالفواكه والخضروات وتسبب في ارتفاع الأسعار.
 
المصدر: abcnews

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى