وباء

أسترازينيكا.. تؤكد اللقاح فعال ولا يتسبب بجلطات دموية‎

أعلنت شركة أسترازينيكا، أن لقاحها المضاد لفيروس كورونا فعال بنسبة تصل إلى 80 في المئة لجهة حماية المسنين من الوباء، ولا يرفع من خطر تجلّطات الدم، وذلك بعدما أجرت المرحلة الثالثة من الاختبارات في الولايات المتحدة.

وتابعت إن نتائج الاختبارات أثبتت فعاليته بنسبة 79 في المئة في حالات منع كوفيد-19 التي تظهر عليهم أعراض في عموم السكان، بينما تصل نسبة فاعليته 100 في المئة لجهة منع الإصابة بدرجة خطيرة وتطور الحالة لدرجة تستدعي إدخال المريض إلى المستشفى.

وكانت دول عديدة قد نصحت بعدم استخدام اللقاح في تطعيم المسنين بسبب غياب البيانات المرتبطة بتأثيره عليهم في التجارب السابقة.

كما قامت دول عدة بتعليق استخدامه في وقت سابق من هذا الشهر بعد حديث عن مخاوف احتمال تسببه بجلطات.

واشتملت المرحلة الثالثة من التجارب في الولايات المتحدة على اللقاح الذي طورته شركة أسترازينيكا بالاشتراك مع جامعة أكسفورد 32 ألفا و449 مشاركا، أعطِي اللقاح لثلثيهم، وفق بيان أصدرته شركة الأدوية.

تعرّف على الفحص الجديد لكورونا.. بعد المسحات الأنفية والشرجية

وبلغت أعمار 20 ٪ منهم 65 عاما فما فوق، وكان حوالي 60% منهم يعانون من مشكلات صحية مرتبطة بزيادة المخاطر عليهم عند إصابتهم بكوفيد-19 مثل: السكري، والسمنة المفرطة، أو أمراض القلب.

ولم يصل مجلس الاختبار المستقل لمراقبة سلامة البيانات إلى وجود خطر إضافي بالإصابة بتخثر في الدم في أوساط المشاركين الـ21583 الذين تلقوا جرعة واحدة على الأقل، بحسب البيان.

واستأنفت بعض دول الاتحاد الأوروبي لقاح أسترازينيكا بعدما أكدت وكالة الأدوية الأوروبية الخميس بأن اللقاح ”آمن وفعال“ وغير مرتبط بازدياد خطر تجلط الدم.

وأشارت أسترازينيكا أنها مستعدة لرفع استنتاجاتها إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بهدف ترخيص لقاحها للاستخدام الطارئ.

وأوضح نائب الرئيس التنفيذي لأبحاث وتطوير العقاقير لدى الشركة ميني بانغالوس: ”إن هذه النتائج تضاف إلى الكم المتزايد من الأدلة التي تظهر بأن هذا اللقاح بإمكان تحمله بدرجة كبيرة وفعال للغاية ضد كافة أشكال المرض الشديد الناجم عن كوفيد-19 وفي مختلف الفئات العمرية

اقرأ:بالكاميرات تركيا تصيد المخالفين لعدم ارتداء الكمامة في الطرقات

وأضاف: ”نحن على يقين بأنه بإمكان هذا اللقاح أن يضطلع بدور هام في حماية الملايين حول العالم من الفيروس القاتل“.

اقرأ المزيد:عملية تاريخية لأول مرة في العالم .. زرع رئة متعافٍ من كورونا لآخر مصاب

كما أشكدت النتائج إلى أنه من شأن تلقي الجرعة الثانية من اللقاح بعد أكثر من أربعة أسابيع على تلقي الأولى أن يزيد فاعليته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى