عربي دولي

أستراليا تلغي أربع اتفاقيات موقعة مع سوريا وإيران والصين

أعلنت أستراليا عن إلغائها لاتفاقية موقعة مع سوريا قبل 22 عاماً، ضمن قرار يتضمن إلغاء أربع صفقات ثنائية تربطها مع الصين وإيران وسوريا، وفق ماذكرت وكالة “ABC NEWS” الأمريكية.

ووقعت الاتفاقية مع سوريا، عام 1999، من أجل تشجيع التعاون العلمي بين وزارة التعليم العالي السورية ووزارة التعليم العالي والتدريب الفيكتوري، وتماثل الاتفاقية مع إيران، الاتفاقية مع سوريا، ووقعت سنة 2004.

وتعد الاتفاقيتين مع الصين من أبرز الصفقات الملغاة، ويحملان اسم “الحزام والطريق”، وهي عبارة عن شبكة ضخمة من مشاريع البنية التحتية الممولة من الصين، من ضمنها الموانئ الجديدة وخطوط الأنابيب والسكك الحديدية والطرق السريعة الممتدة من آسيا إلى أوروبا.

اقرأ المزيد: السجن ثمانية أشهر لممثل فرنسي في المغرب

وتم إلغاء الصفقات وفق قوانين جديدة، تتيح للحكومة الفيدرالية سلطة نقض الاتفاقيات الدولية الموقعة من قبل الإدارات ذات المستوى الأدنى، في حال “انتهاك المصلحة الوطنية”.

وفي السياق ذاته ، قالت وزيرة الخارجية الاسترالية،” ماريس باين” ، إن “الاتفاقيات الأربع التي وقعتها حكومة فيكتوريا كانت غير مناسبة للعلاقات الخارجية الأسترالية”، وفق تعبيرها.

اقرأ: تركيا تستدعي سفير السويد في أنقرة

وتعتبر باين أن “هذه الترتيبات الأربعة غير ملائمة للسياسة الخارجية لأستراليا، أو معاكسة لعلاقات البلد الخارجية”.

ومن الجدير بالذكر أنه هذه المرة الأولى التي يستخدم فيها الكومنولث الأسترالي سلطات جديدة، تتيح له بإلغاء الاتفاقيات التي أبرمتها حكومات الولايات والأقاليم والمجالس المحلية والجامعات العامة، مع دول أخرى.

ميديانا_وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى