صحة

أضرار القطط والكلاب على النساء الحوامل

​توصلت دراسة أجريت حديثاً  إلى أن امتلاك “النساء” لقطط  أثناء فترة الحمل يزيد من خطر إصابة الأم باكتئاب ما بعد الولادة.

اكتشف الباحثون أن اقتناء الكلاب يحد من هذا الخطر، فضلاً عن المشاكل الصحة النفسية الأخرى، مثل القلق والضيق النفسي بعد الولادة.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وأشارت الدراسة التي نشرتها “ديلي ميل” البريطانية، إلى أن الحوامل من مالكي القطط معرضون أيضاً لخطر الإصابة بداء المقوسات الطفيلي، والذي يسبب مرضاً معدياً يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض أو شذوذ الرضع أو اضطراب الدماغ.

وحول هذا الموضوع ذكر الباحث الرئيس في الدراسة كينتا ماتسومورا: “اكتشفنا أن نوع الحيوان الأليف المملوك يمكن أن يؤثر على صحة الأم النفسية، أثناء فترة الحمل وبعد الإنجاب. تشير النتائج التي تم التوصل إليها إلى أنه يجب إيلاء اهتمام خاص لأصحاب القطط، الذين توجد لديهم مخاطر أعلى للإصابة بمضاعفات الصحة النفسية بالإضافة إلى داء المقوسات”.

اقرأ المزيد:دراسة تثير الجدل في مصر.. لحوم الكلاب والحمير تغزو الأسواق

ونظرت الدراسات السابقة في العلاقة بين ملكية الحيوانات الأليفة والصحة النفسية لمختلف المجموعات السكانية حول العالم. ولكن لم يسبق أن تم استهداف الكثير من النساء أثناء وبعد الإنجاب، عندما يزداد تعرضهن لاضطرابات الصحة النفسية.

اقرأ المزيد: سعر الدولار أمام الليرة التركية مع تراجع سعر الذهب

كما أوضح الباحثون أنّ “العلاقات المرصودة لا تعني بالضرورة أن اقتناء كلب سيمنع الأمهات من الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة أو الضيق النفسي. فعلى سبيل المثال، لا يمكن استبعاد احتمال أن الأمهات الحوامل اللواتي يعانين من ضعف الصحة النفسية لا يميلون إلى امتلاك كلاب ولكن يميلون إلى إنجاب القطط”.

من الجدير بالذكر أن الآلية الدقيقة الكامنة وراء اكتشاف زيادة مخاطر مشاكل الصحة النفسية مع ملكية القطط غير معروفة.

 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى