تريند

أضـ.ـرار لعبة “الصــ.ـبارة الراقصة” Dancing cactus الأكثر انتشاراً

خلال فترة وجيزة جداً ، تصدرت لعبة ”الصبارة الراقصة“ Dancing cactus وسائل التواصل الاجتماعي، ودخلت معظم المنازل، وباتت بمثابة فرد من أفراد العائلة في مختلف أنحاء العالم.

وهي عبارة عن دمية صنعت من القماش والقطن على صورة نبات الصبار، وتقوم بتسجيل وتكرار الكلام كطائر الببغاء.

وصرح صانعو الألعاب إن الهدف من الصبارة الراقصة التعليم المبكر، والمساهمة في تحفيز الخيال والإبداع لدى الأطفال بطريقة مرحة، كما أنها وسيلة جديدة لتهدئة الأطفال، دون أن يكون لها ضرر، إلا أن خبراء في علم النفس حذروا من أضرار مختلفة يمكن أن تخلّفها هذه اللعبة على الأطفال.

ويوجد نوعان من الصبارة الراقصة، الأولى التي تردد الكلام وبها عدد من الأغاني يمكن تشغيلها، والثانية التي تقوم بتشغيل الأغاني فقط.

ويتم تصنيع اللعبة في الصين، وتتوفر للبيع في المتاجر ومن خلال منصات التسوق عبر الإنترنت الخاصة بمواقع منتجات الأطفال

وبمجرد كتابة اسم الصبارة الراقصة في محرك غوغل من أي مكان في العالم، ستظهر صورة لعبة الصبار مزروعة وكأنها في أصيص

تم الإبلاغ عن مخاوف بخصوص ملاءمة اللعبة للأطفال قبل شهر، بعد أن لاحظت أم بولندية تعيش في تايوان أن اللعبة تردد كلمات غنائية بلغة أجنبية غير مفهومة لديها، وعند ترجمتها إلى الإنجليزية، اكتشفت أن لعبة الصبارة تذكر بصورة متكررة ضمن موسيقاها كلمات ”الكوكايين“ و“حاولت الانتحار”

وأطلق خبراء في الصحة النفسية من أن اللعبة ليست الأكثر مثالية للأطفال، بسبب ما تحتويه من كلمات غير مناسبة، وقد تكون بلغة أجنبية غير مفهومة للآباء.

وأشاروا إلى أن الصبارة قد تدمر سلوكيات الطفل، وتؤدي إلى التأخر في الكلام لدى الطفل، مشيرين إلى ازدواجية لغة التخاطب التي ستواجه الطفل، ما بين البيئة الطبيعية التي يجب أن يتعلم منها الكلام، أو البيئة غير الحقيقية وهي الصبارة

اقرأ: الفنانة “مها المصري” تتعرض لحملة غير مسبوقة من التنمر بعد صورها الأخيرة

وأفاد أطباء إنه من المتوقع أن ينجم عن الإدمان على هذه اللعبة إصابتهم بالتوحد، وترك الطفل يعيش في عالم خيالي وأحلام مزعجة، الأمر الذي يؤثر على صحته النفسية في المستقبل، فيما قد تخيف اللعبة قسماً من الأطفال الذين سيشعرون بالذعر عند سماع أصواتهم.

اقرأ المزيد:دخول الفنانة”ياسمين عبد العزيز” في غيبوبة تامة بعد خضوعها لعملية جراحية

ويقول الخبراء: ما الغرض من هذه اللعبة؟ وما المهارة التي سيتعلمها الأطفال منها؟ وماذا تعني الموسيقى في هذه اللعبة“، وطالبوا الآباء بالتعرف وفهم الألعاب قبل شرائها واختيارها بعناية لأطفالهم، بحسب موقعي ecr.co.za وnewsweek.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى