وباء

أطباء في الهند يقتلعون أعين مرضى فيروس كورونا لإنقاذ حياتهم

قالت وسائل إعلام بريطانية، يوم أمس الأحد،أن أطباء في الهند يقومون باقتلاع أعين بعض المرضى بفيروس كورونا لأسباب طبية، تجنب الأشخاص أمراضا أخرى.

وكشفت شبكة “bbc” البريطانية، نقلا عن مصادر طبية، عن انتشار مرض خطير وقادر على التفشي ويدعى ​بـ”داء الفطريات السوداء”.​

ووفق التقارير، تعتبر هذه العدوى الفطرية نادرة للغاية، إلا أنها خطيرة حيث تؤثر على الأنف والعين والرئتين أيضا وأحيانا الدماغ، ما ينجم عنه خسارة المرضى لأعينهم، ويستطيع أن يهدد حياة الأشخاص المصابين بمرض السكري أو المصابين بنقص المناعة الشديد، مثل مرضى السرطان أو المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز”.

اقرأ المزيد:مصر تعلن عن تصنيع مليوني جرعة من لقاح “سينوفاك” الصيني الشهر القادم

وكان أطباء في القطاعات الصحية الهندية أدلوا بشهادات، أكدوا فيها تنفيذهم عمليات ​استئصال أعين​ لبعض المتعافين من ​فيروس كورونا​ المستجد بسبب ظهور داء الفطريات السوداء في أجسادهم من أجل إنقاذ حياتهم.

ويقوم عادة الأطباء بإدخال أنبوب من خلال أنف المريض ويزيلون الأنسجة المصابة بالفطريات السوداء.

أطباء في الهند يقتلعون أعين مرضى فيروس كورونا لإنقاذ حياتهم
أطباء في الهند يقتلعون أعين مرضى فيروس كورونا لإنقاذ حياتهم

ووجد بعض الأطباء صلة بين داء الفطر الأسود، و بعض الأدوية التي تحتوي على عنصر منشط وهو الستيرويدات التي استخدمها مصابو فيروس كورونا والتي تعمل على وقف بعض الأضرار التي يمكن أن تحدث عند تفوق فيروس كورونا على جهاز المناعة في الجسم. لكنها ترفع مستويات السكر في الدم وتقلل أيضا من المناعة الفعلية الذي يمكن أن يؤدي إلى حدوث هذه الحالات من داء الغشاء المخاطي أو الفطريات السوداء ويساعد على تفشيها.

وبحسب المصادر، اضطر الأطباء بسبب بروتوكولات العلاج إلى استئصال أعين 11 مريضا، من أصل 40، كانوا يعانون من مرض السكري بعد تعافيهم من مرض “كورونا في المنزل

ميديانا-وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى