صحة

أطعمة تعتبر “مفيدة” ولكنها في الواقع ضارة

أطلقت خبيرة التغذية الروسية” سفيتلانا بانتشينكو”و مدربة اللياقة البدنية، تحذيراً من أضرار المكسرات والفواكه المجففة ومنتجات الألبان الخالية من الدسم.

وأشارت الخبيرة في حديثعا لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء، إلى أن المكسرات ومنتجات الألبان الخالية أو قليلة الدسم تصنف في العادة على لائحة الأطعمة المفيدة جدا.

وتابعت،ينبغي اختيار الفواكه المجففة بعناية، لأنه بهدف جعلها “ناعمة وبحالة جيدة تضاف لها الزيوت والغلسيرين. كما تستخدم في تجفيفها الأفران وحتى مواقد تعمل باستخدام البنزين”.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة #التليغرام t.me/mdiaena

 

وأردفت أن المكسرات تتضمن كمية كبيرة من حمض الفينيك، الذي يمنع امتصاص العناصر المعدنية. كما تنسب المكسرات إلى المواد الغذائية المسببة للحساسية، إضافة إلى ذلك تتعفن بسرعة عند حفظها بصورة غير صحيحة.

كما أن منتجات الألبان مثل الزبادي التي تباع في الأسواق وتحتوي على السكر وزيوت نباتية وصبغات ومواد حافظة وعملياً غالبها يخضع للمعالجة الحرارية، ما يجعلها تفتقد البكتيريا المفيدة، التي تعد السبب الرئيسي لتناولها.

وبحسب الخبيرة، تصنف “منتجات الأجبان” على لوائح الأطعمة “المفيدة” إلا أنها في الواقع ضارة، مشيرة إلى أنها تحتوي على زيوت نباتية وكلوريد الكالسيوم لتسريع “نضجها” وفول الصويا ومحسنات النكهة والمذاق.
وتضيف، كما تحتوي بعض أنواع الحلوى المصنوعة من الحبوب الكاملة، على زيت النخيل وشوكولاتة منخفضة الجودة ودقيق وسكر ومحسنات النكهة.

اقرأ: تسجيل حالتي وفاة بمرض الفطر الأسود في طرطوس

وختمت بقولها، يتناول الأشخاص الذين يرغبون تخفيض وزنهم جبن قريش قليل الدسم. ولكن لكي يكون فعلا قليل الدسم ينبغي أن يخضع لمعالجة كيميائية، تتضمن إضافة النشا ومواد مثبتة ولاشك أن امتصاص الجسم للكالسيوم من هذه المنتجات منخفض جدا، ومؤشر الأنسولين في منتجات الألبان بما فيها قليلة الدسم مرتفع جدا. وهذا يعني يفضل على كل من يعاني من ارتفاع مستوى السكر في الدم الابتعاد عن تناولها بعد الساعة الخامسة مساء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى