بيئة ومناخ

أعلى درجات الحرارة في أوروبا وحرائق تلتهم الغابات

تشهد أجزاء كبيرة من جنوب ووسط أوروبا موجة حارة غير مسبوقة من قبل.

من المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى 37 درجة مئوية – 39 درجة مئوية في بعض المناطق.

على الرغم من أن هذه الموجة الحارة لن تسجل على الأرجح أي سجلات جديدة لدرجات الحرارة الأعلى ، إلا أنها لحظة جيدة لاستكشاف أعلى درجات الحرارة المسجلة في أوروبا .

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

 

يهيمن جنوب أوروبا على الخريطة:

 

كما هو متوقع ، يتصدر جنوب أوروبا قائمة أعلى درجات الحرارة المسجلة في أوروبا. من سجل أوروبا في اليونان ، وصولاً إلى 47.4 درجة مئوية في البرتغال ، و 47.4 درجة مئوية في إسبانيا (تم تحديده في 14 أغسطس 2021) ، و 47.0 درجة مئوية في إيطاليا و 46 درجة مئوية في جنوب فرنسا – يمكن أن يكون هذا الجزء من قارتنا الحارقة الساخنة.
 

دول البلقان:

 

تحصل دول البلقان أيضًا على بعض الصيف الحار. تتصدر البوسنة والهرسك القائمة برقم قياسي من موستار في 31 يوليو 1901 ، بقياس 46.2 درجة مئوية. تأتي مقدونيا في المرتبة الثانية مع 45.7 درجة مئوية ، تليها بلغاريا 45.2 درجة مئوية. كانت صربيا قبل 0.1 درجة مئوية فقط من جارتها الجنوبية مونتينيغرو حيث سجلت درجات حرارة قياسية بلغت 44.8 درجة مئوية في حالتين على الأقل. المرة الأولى في بودغوريتشا (16 أغسطس 2007) ثم بعد ذلك بخمس سنوات (8 أغسطس 2012) في دانيلوفغراد.

 
سجل ألبانيا القياسي هو 44.8 درجة مئوية ، مع جارتها الشمالية كوسوفو عند 42.0 درجة مئوية.
 
أوربا الوسطى:
نظرًا لكونها على مفترق طرق البحر المتوسط ​​(جنوب أوروبا) وأوروبا الوسطى ، فإن كرواتيا تحمل أعلى درجة حرارة مسجلة في هذه المنطقة. تم تسجيل سجلها الوطني البالغ 42.8 درجة مئوية في بلوتشي في 5 أغسطس 1981. جميع البلدان الأخرى من هذه المنطقة لديها أيضًا أعلى مستوياتها فوق 40 درجة مئوية – من 41.9 درجة مئوية في المجر إلى 40.2 في بولندا .
 
أوروبا الشرقية:
تتصدر روسيا القائمة (الجزء الأوروبي منها) مع ارتفاع مسجل قدره 45.4 درجة مئوية. هذا هو 0.9 درجة مئوية فوق الرقم القياسي الوطني الروماني البالغ 44.5 درجة مئوية. بيلاروسيا هي الدولة الوحيدة في هذه المنطقة التي لديها سجل وطني أقل من 40 درجة مئوية – حيث تبلغ 38.9 درجة مئوية
 

دول البلطيق وبلدان الشمال:

 

كما هو متوقع ، من المتوقع تسجيل أعلى درجات حرارة معتدلة في هذه المنطقة. أيسلندا ، حقًا أرض جليدية ، لديها أدنى رقم قياسي في أوروبا ، حيث بلغ ارتفاعها القياسي 30.5 درجة مئوية – أي 17.5 درجة مئوية أكثر برودة من الرقم القياسي لأوروبا من اليونان. أعلى درجة حرارة مسجلة في هذه المنطقة هي من السويد . كانت هناك مناسبتان على الأقل عندما سجلت السويد 38.0 درجة مئوية كأعلى درجة حرارة على الإطلاق. كانت المرة الأولى التي حدث فيها ذلك في 9 يوليو 1933 (أولتونا) ، والمرة الثانية كانت في 29 يونيو 1947 ، في ماليا.

 

أوروبا الغربية:

 

نظرًا لتأثيرات المحيط الأطلسي والمناخ الأكثر اعتدالًا ، فإن الرقم القياسي لأيرلندا هو 33.3 درجة مئوية – مما يجعلها الدولة الثانية الوحيدة في أوروبا (بعد آيسلندا) التي سجلت أعلى درجة حرارة على الإطلاق ، حيث لم تصل إلى أكثر من 35 درجة مئوية.
 

تبلغ درجة حرارة المملكة المتحدة 38.7 درجة مئوية بينما سجلت جميع دول Belenux أعلى مستوياتها القياسية فوق 40 درجة – من 41.8 درجة مئوية في بلجيكا إلى 40.7 درجة مئوية في هولندا . تفتخر ألمانيا المجاورة بـ 41.2 درجة مئوية كأعلى مستوى لها ، أي أقل بـ 0.3 درجة مئوية فقط من الرقم القياسي الوطني لسويسرا عند 41.5 درجة مئوية.

والتهمت الحرائق، بسبب ارتفاع درجات الحراراة كل من فرنسا والبرتغال وإسبانيا واليونان، آلاف الهكتارات من الغابات فيما اضطر عدد كبير من السكان والسياح إلى مغادرة أماكن سكنهم.

المصدر: المنظمة العالمية للأرصاد الجوية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى