مجتمع

أفضل الطرق لحفظ القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك

يعمل الكثير من الناس في شهر رمضان المبارك على حفظ القرآن الكريم، لما له من آثار كبيرة على النفس البشرية وعلى روح المسلم، ولذلك يسعى الملايين منذ بداية الشهر الفضيل إلى حفظ القرآن الكريم الذي يداومون على تلاوته بشكل يومي لمحاولة ختمه مرات عديدة.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

يقول الشيخ” محمد عبد الفتاح” أستاذ القراءات بالأزهر، ينبغي أن يخصص المسلم أربع ساعات ونصف يومياً ليقوم بحفظ خمس آيات كل ساعة، وهذه القاعدة إذا طبقت طيلة شهر رمضان فإن المسلم سيكون قادراً على حفظ القرآن كاملاً في رمضان.

القرأن الكريم

♦️أفضل الطرق لحفظ القرآن الكريم
الاستماع إلى قارئ متقن، وتعد هذه أحسن وسيلة للحفظ، وأسرع وأكثر دقة وبتجويد، وتعمل على ضبط الألفاظ، وتساهم في التقاط القرآن الكريم من الأذان وهذا أفضل من التقاطه بالعين.

أفضل طريقه للحفظ هى تكرار الآيات وترتبيها بشكل منظم، مثل تقسيم الصفحة إلى خمسة أقسامٍ في كل قسمٍ ثلاثة سطور، وتكرار قراءة القسم الأول من الصفحة المراد حفظها من خمسةٍ إلى إحدى عشرة مرة، وذلك لرسم صورة ثابتة في الذهن، واستحضارها عند الحاجة إليها.

طريقة النسخ، وهي من أبرز الطرق، عبارة عن نسخ القرآن الكريم في مرجع خارجي بدون النظر للمصحف
التكرار و يساعد في توثيق الصفحة في الدماغ عقب الانتهاء من حفظ الصفحة كاملة، ويجب تكرارها من واحد وعشرين إلى أربعين مرة ويجب ألا يكون التكرار كله في يوم واحد.

♦️نصائح تساعد على حفظ القرآن الكريم
إخلاص النية لله تعالى، فينبغي على المسلم إخلاص النية قبل البدء في حفظ القرآن الكريم.

التلاوة الصحيحة للقرآن الكريم عن طريق سماع مشايخ على اليوتيوب أو التليفزيون حتى يصحح المسلم من النطق، وهذا يساعد كثيراً في الحفظ بالتجويد، ومن مميزاته أيضاً أنه يجعل عملية نسيان الآيات صعبة.

– تحديد عدد معين من الآيات لحفظها وتكرارها مما يساهم في الحفظ بسهولة .

عدم الانتقال من المقرر اليومي للحفظ إلى غيره إلا بعد إتقانه والتمكن منه، ومما يعين على تثبيت الحفظ وقراءة ما تم حفظه في الصلوات.

– الحفظ من نفس المصحف.

محاولة فهم الآيات ومعانيها، ومعرفة وجوه ارتباطها ببعضها البعض، ويمكن ذلك بالاستعانة ببعض تفاسير القرآن الكريم.

– المراجعة لما تم حفظه من القرآن الكريم قبل الشروع في الجزء الجديد.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى