عربي دولي

أوروبا تحمل “روسيا” مسؤولية أزمة الغذاء العالمية

يشهد العالم أزمة غذاء عالمية غير مسبوقة من قبل، حيث بدأت تدعيات هذه الأزمة منذ إعلان موسكو غزوها للجاره الأوروبية “أوكرانيا” في 24 فبراير/ شباط الماضي.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

حمل رئيس المجلس الأوروبي “شارل ميشيل”، “موسكو” مسؤولية أزمة الغذاء العالمية، باستخدام إمدادات الغذاء كـ”صاروخ سريّ ضد الدول النامية”.

وحمّل “ميشيل”  الكرملين مسؤولية الأزمة الغذائية، ما دفع سفير روسيا، لدى الأمم المتحدة للانسحاب من اجتماع مجلس الأمن.

وخلال اجتماع جرى يوم أمس الإثنين، خاطب رئيس المجلس الأوروبي، نظيره السفير الروسي “فاسيلي نيبينزيا”، قائلاً: إنه رأى “ملايين الأطنان من الحبوب والقمح عالقة في حاويات وسفن في ميناء أوديسا الأوكراني قبل بضعة أسابيع، بسبب السفن الحربية الروسية الموجودة في البحر الأسود”.

وأضاف: إن هجمات القوات الروسية، على البنية التحتية للنقل ومنشآت تخزين الحبوب في أوكرانيا، ودباباتها وضرباتها الجوية، وألغامها تمنع أوكرانيا من الزراعة والحصاد.

وتابع: إن تداعيات هذه الحرب تؤدي إلى ارتفاع أسعار الغذاء، ويدفع الناس إلى دائرة الفقر، ويقوّض استقرار المناطق بالكامل”، مضيفاً: ”روسيا هي المسؤول الوحيد عن أزمة الغذاء التي تلوح في الأفق، روسيا وحدها”.

إضافة إلى ذلك وجه “ميشيل” اتهماماً للقوات “بوتين” بسرقة الحبوب في مناطق احتلتها في أوكرانيا ”بينما تلقي باللوم على الآخرين”، واصفاً هذا بالعمل ”الوضيع”، و”دعاية محضة”.

وتعد “أوكرانيا” من أكبر الدول المصدرة للحبوب وللمواد ااغذائية الأساسية أخرى، وقد أدى توقف صادراتها إلى ارتفاع كبير في أسعار تلك المواد بعدد من دول العالم، وهو ما ينذر بأزمة غذاء عالمية، وفق الأمم المتحدة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى