عربي دولي

أوكرانيا تدعو الدول الصديقة للتحرك الفوري لصد القوات الروسية

دعت أوكرانيا حلفاءها في دول الاتحا الأوروبي، للتحرّك الفوري والعاجل، لمنع روسيا من غزو أراضيها، مؤكّدة أنّ موسكو قد تبدأ هجوماً “في غمضة عين” في وقت تثير فيه تحرّكات القوات الروسية قرب الحدود مع أوكرانيا قلق الغرب.

ذكر وزير الخارجية الأوكراني “دميترو كوليبا” خلال مؤتمر صحفي عبر الإنترنت يوم أس الإثنين، إنه“من الأفضل التحرك الآن وليس لاحقا” من أجل “كبح جماح روسيا”.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة #التليغرام t.me/mdiaena

وأرسلت روسيا 115 ألف عسكري عند حدودها مع أوكرانيا وفي شبه الجزيرة القرم الأوكرانية التي ضمّتها موسكو إليها في 2014 وفي المناطق الأوكرانية الواقعة تحت سيطرة الانفصاليين في شرق البلاد. وفقاً لـ“كوليبا”.

وتابع: “ما نراه خطر للغاية. روسيا نشرت قوة عسكرية كبيرة قرب الحدود الأوكرانية، تشمل دبابات وأنظمة مدفعية وأنظمة حرب إلكترونية وقوات جوية وبحرية”. وعدّ الوزير أنّ هذا الانتشار العسكري يمكّن روسيا من أن تشنّ هجوماً على بلاده “في غمضة عين”.

وشدد أنّ بلاده ستردّ في حال وقوع هجوم عليها، مردفاً “نحن مصمّمون على الدفاع عن أرضنا. أصبحت بلادنا أكثر متانة وجيشنا أقوى بما لا يُقاس مع ما كان عليه في 2014”.

وكانت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي والاتّحاد الأوروبي، قد أعربوا عن مخاوفهم بشأن تحرّكات القوات الروسية عند حدود أوكرانيا، خوفاً من غزو محتمل. ونفت روسيا مراراً وجود أي خُطَّة لديها في هذا الاتجاه، واتّهمت أوكرانيا وحلفاءها الغربيين بزيادة “الاستفزازات”.

تابعنا على أخبار غوغل: ميديانا

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى