عربي دولي

أوكرانيا تقدر تكلفة إعادة الإعمار بـ 750 مليار دولار

أعلنت أوكرانيا في مؤتمر دولي اليوم الإثنين (4 يوليو) إن إعادة إعمار الدولة التي مزقتها الحرب ستكلف ما يقدر بنحو 750 مليار دولار .

وأشار الرئيس الأوكراني”فولوديمير زيلينسكي”  إلى إنها واجب مشترك للعالم الديمقراطي، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية نقلاً عن وكالة الأنباء الفرنسية.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

في حديثه في افتتاح مؤتمر تعافي أوكرانيا في سويسرا ، وصف رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال الدمار الهائل وأقر بأن الاحتياجات كانت هائلة.

وقال إن تعافي أوكرانيا “يقدر بالفعل بنحو 750 مليار دولار. نعتقد أن المصدر الرئيسي للتعافي يجب أن يكون الأصول المصادرة لروسيا والأوليغارشية الروسية”.

وقال: “السلطات الروسية أطلقت العنان لهذه الحرب الدموية وتسببت في هذا الدمار الهائل ويجب محاسبتها على ذلك”.

وفي حديثه عبر رسالة بالفيديو ، شدد زيلينسكي على أن “إعادة إعمار أوكرانيا ليست مهمة محلية لأمة واحدة”.

وقال “إنها مهمة مشتركة للعالم الديمقراطي بأسره” ، مصرا على أن “إعادة إعمار أوكرانيا هي أكبر مساهمة لدعم السلام العالمي”.

الحرب في أوكرانيا

وكان المؤتمر الذي استمر يومين ، وعقد تحت إجراءات أمنية مشددة في مدينة لوغانو الخلابة بجنوب سويسرا ، قد تم التخطيط له قبل فترة طويلة من الغزو ، وكان من المقرر في الأصل مناقشة الإصلاحات في أوكرانيا قبل إعادة توجيهه للتركيز على إعادة الإعمار.

مع تدفق مليارات الدولارات من المساعدات إلى أوكرانيا ، فإن المخاوف المستمرة بشأن الفساد المستشري في البلاد تعني أن الإصلاحات بعيدة المدى تظل موضع التركيز وستكون شرطًا لأي خطة إنعاش يتم تحديدها هنا.

وفي صباح اليوم أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الانتصار في منطقة لوهانسك شرق أوكرانيا، بعد يوم واحد من انسحاب القوات الأوكرانية من آخر حصن المقاومة المتبقي في الإقليم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى