عربي دولي

أول سفينة محملة بالحبوب تغادر أوكرانيا إلى لبنان

أعلنت وزارة الدفاع الوطني التركية، يوم الاثنين (1 أغسطس) أن أول سفينة غادرت أوكرانيا بموجب صفقة تصدير الحبوب التاريخية التي جرت في اسنطبول، من ميناء أوديسا إلى لبنان.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وقالت الوزارة في بيان “من المتوقع أن تصل السفينة إلى اسطنبول في الثاني من أغسطس آب” مضيفة أن السفينة ستستمر في طريقها بعد عمليات التفتيش في العاصمة التركية.

وكان وزير الدفاع التركي قال في وقت سابق إن السفينة “رازوني” التي ترفع علم سيراليون محملة بالذرة ستتوجه إلى لبنان. وأضافت أن المزيد من السفن ستتبع.

وقعت تركيا والأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا اتفاقًا في 22 يوليو لإعادة فتح ثلاثة موانئ أوكرانية – أوديسا ، تشيرنومورسك ، ويوجني – للحبوب التي توقفت منذ شهور بسبب الحرب الروسية الأوكرانية الجارية ، والتي هي الآن في شهره السادس.

وذكرت صحيفة سويس إنفو نقلاً عن رويترز أن الاتفاق يهدف إلى السماح بمرور آمن لشحنات الحبوب من وإلى تشورنومورسك وأوديسا وميناء بيفديني.

اقرأ المزيد: قناة روسيا اليوم تتوعد بالرد على قرار القضاء الأوروبي

قال مسؤولون رئاسيون أوكرانيون إن 17 سفينة رست في موانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود بحوالي 600 ألف طن من البضائع. من بينها ، احتوت 16 سفينة حبوبًا أوكرانية بحمولتها الإجمالية حوالي 580 ألف طن.

في غضون ذلك، رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش “بحرارة” برحيل الرازوني.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى