أول صلاة التراويح بمسجد آيا صوفيا بعد 88 عاما

بعد عامين من الانقطاع عن صلاة التراويح داخل المساجد في عموم تركيا نتيجة الاجراءات الوقائية لتفادي تفشي كوفيد اقيمت مساء الجمعة صلاة التراويح في مسجد آيا صوفيا الذي لم يحتضن هذه الصلاة منذ أكثر من 88 عاما.

امتلأ المسجد قبل نصف ساعة من الصلاة.

وقام المسؤولون بإغلاق مدخل المسجد ، مما اضطر المواطنون للصلاة في ساحة السلطان أحمد. حيث صلى الكثير من الناس على سجادات الصلاة وألواح الكرتون التي أحضروها معهم في الساحة والمساحات الخضراء.

 

كما أدى صلاة التراويح في مسجد آيا صوفيا ، رئيس الجمعية الوطنية الكبرى لتركيا مصطفى شينتوب ، وحاكم إسطنبول علي يرليكايا ، ورئيس حزب العدالة والتنمية الإقليمي في إسطنبول عثمان نوري كباكتبي.

 

وقال رئيس الشؤون الدينية علي أرباش عقب الصلاة: “أدينا تراويح شهر رمضان الأول في مسجد آيا صوفيا الكبير ، وبعد افتتاحه أعيد لم شمل مسجد آيا صوفيا بصلاة التراويح. يكاد يكون كزينة لصلاة التراويح . هناك أصوات ، أصوات أطفال تأتي من الخلف ، تزيد مكافأتنا. ناهيك عن الاضطراب ، قلوبنا تنبض ، وقلوبنا تفيض. ما دمنا نصلي بأصوات الأطفال “.

فيما قال “فكرت أوكسوز” ، إنه جاء إلى مسجد آيا صوفيا من منطقة أدابازاري لأداء صلاة التراويح.

وتابع “جأت مع ابني لنشعر بسعادة صلاة التراويح لأول مرة منذ 88 عامًا. وهو أيضًا على وشك أن يكون حافظًا. “آمل أن تؤدي الأجيال القادمة صلاة التراويح أيضا. وسنواصل الصلاة. حقيقة أن رئيس الشؤون الدينية لدينا أدى صلاة التراويح أعطى متعة مختلفة لرهبة الأجواء”.

Exit mobile version