وباء

أوميكرون.. يفتك بالبشرية والصحة العالمية تحذر من سرعة انتشاره

كشف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية” تيدروس أدهانوم غيبريسوس” يوم أمس الاثنين، أن سلالة ”أوميكرون“ المتحورة تنتشر بشكل أسرع من المتحور ”دلتا“، وتصيب الأشخاص الذين تلقوا اللقاح بالفعل ومن تعافوا من وباء ”كورونا“.

وأردف، في تصريحه للصحفيين في جنيف،عن وجود أدلة متسقة على أن أوميكرون ينتشر بشكل أسرع بكثير من المتحور دلتا“.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

كما أطلق العالم الأمريكي البارز “أنتوني فاوتشي” ، مستشار البيت الأبيض للأزمة الصحية، تحذيرا من أن ”أوميكرون“ ”ينتشر“ في مختلف أنحاء العالم، معبرًا عن قلقه إزاء عدد الأمريكيين الذين لم يتلقوا اللقاح حتى الآن.

كورونا

وكشف فاوتشي لشبكة ”سي إن إن ”هذا الفيروس غير عادي“، في إشارة منه إلى سرعة انتشار أوميكرون، لافتا أن هذا المتحور سيصبح مهيمنا، و“سنواجه أسابيع أو أشهرا صعبة تزامناً مع دخولنا في عمق فصل الشتاء“.

وقال المدير العام للمنظمة غيبرييسوس، آنذاك: إن ”77 دولة أبلغت حتى الآن (يوم الثلاثاء الماضي) عن إصابات بأوميكرون“، واستدرك قائلاً: ”لكن الواقع هو أن أوميكرون موجودة على الأرجح في غالبية الدول، حتى لو لم يتمّ رصدها بعد“.

و اضطرت كثير من البلدان إلى التوجه نحو تشديد الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، مثل الإغلاقات وفرض المزيد من القيود، على غرار هولندا التي فرضت إغلاقا.

ونجم عن الجائحة وفاة أكثر من 5 ملايين شخص في مختلف أنحاء العالم منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض في أواخر شهر كانون الأول/ديسمبر من عام 2019، وكانت الولايات المتحدة هي الدولة الأكثر تضررًا نتيجة الفيروس مع تسجيلها أكثر من 800 ألف وفاة.

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى