علوم تقنية

إطلاق منصة مخصصة للكتّاب والصحفيين المستقلين في فيسبوك

أعلن تطبيق فيس بوك عن إطلاق منتجها الإخباري Bulletin، وهو عبارة عن منصة مستقلة للمقالات المجانية والمدفوعة والبودكاست والتي تهدف إلى منافسة Substack.

حيث أعلن الرئيس التنفيذي “مارك زوكربيرج” عن المنصة، المتواجدة من خلال موقع Bulletin.com، وقدم بعض الكتّاب الذين ضمنتهم الشركة في غرفة صوتية مباشرة عبر فيس بوك.

وتعمل فيس بوك على المنافسة في اتجاه الرسائل الإخبارية سريعة النمو من خلال البريد الإلكتروني، حيث ترك الصحفيون والكتاب المعروفون شركات الإعلام خلال العام الفائت ليعملوا بمفردهم.

وتعد منصة النشر الذاتي Substack متفوقة في مساعدة الكتاب على بيع اشتراكات البريد الإلكتروني، وقد تمكنت من جذب الصحفيين بالسلف النقدية.

وتسعى شركات التكنولوجيا الأخرى للمنافسة أيضًا في هذا المجال، من بينها تويتر، التي استحوذت على منصة الرسائل الإخبارية Revue.

وأعلنت فيس بوك إنها لن تأخذ جزءا من عائدات صناع محتوى Bulletin عند الإطلاق، فيما تأخذ Substack عمولة بنسبة 10٪ من الاشتراكات. بينما تحصل Revue على عمولة بنسبة 5٪.

ويستطيع صناع المحتوى عبر Bulletin اختيار أسعار الاشتراك الخاصة بهم. ويحتفظ الكتاب بالملكية الكاملة لعملهم وقائمة المشتركين.

اقرأ: مفاجأة آيفون 13 برو.. “عدسة تلقائية جديدة”

وتطلق فيس بوك المنصة بالاشتراك مع عدد من الشخصيات والكتاب البارزين، من بينهم” إيرين أندروز” و”مالكولم جلادويل” و”تان فرانس” . وذلك لتغطية مجموعة من الموضوعات، من الرياضة والتمويل إلى العلوم والطب.

وأفاد زوكربيرج: إن Bulletin جزء من مهمة التواصل الاجتماعي لمتابعة تطوير أدوات تحقيق الدخل لصناع المحتوى.

اقرأ المزيد:لعبة فورتنايت تتمادى وتظهر عن “تجسيد لهدم الكعبة” والأزهر يحذر منها

وتمتلك الشبكة الاجتماعية علاقة مضطربة مع صناعة الأخبار، التي وصلت إلى ذروتها في شهر شباط عقب مواجهات مع الحكومة الأسترالية حول الدفع لمنافذ الأخبار مقابل المحتوى.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى