وباء

إيران تسمح بتناول مصابي كورونا شرابا يحتوي على “الأفيون” المخدرة

أعلنت اللجنة الحكومية الإيرانية الخاصة بمكافحة المخدرات، اليوم الإثنين،عن سماحها بتناول شراب من الأعشاب يحتوي على مادة ”الأفيون“ المخدرة، التي يتم استخراجها من نبات الخشخاش، وتستخدم لصناعة الهيروين،وذلك بحجة مكافحة كورونا.

وقال” رضا تويسر كان منش” ، المدير العام لمقر مكافحة المخدرات في إيران: ”وفق إدارة الغذاء والدواء التابعة لوزارة الصحة الإيرانية، تتواجد مادة من الأفيون في شراب الأعشاب المضاد لفيروس كورونا، وتركيز الأفيون في هذا الشراب ليس مرتفعا، الأمر الذي يتيح تناوله.

وباشرت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني منذ عدة أيام، نشر إعلانات عن ”شراب الرغارد“، وهو شراب أعشاب يوضع فيه ”الأفيون“، وتم الحصول على رخصة تناوله من قبل إدارة الغذاء والدواء الإيرانية، كأول دواء إيراني مضاد لفيروس كورونا.

وكانت عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، الدكتورة” مينو محرز” ، قد نفت أي تأثير لشراب الأعشاب الذي يحتوي على مادة ”الأفيون“ على فيروس كورونا.

اقرأ المزيد:النظام السوري يتجاهل عمليات التلقيح ضد كورونا رغم توفّره

وأردفت مينو محرز، وهي المشرفة على أحد اللقاحات الإيرانية، أن ”بعض الناس ينشرون مثل هذه الشائعات كحجة لبيع المزيد من تلك المواد”

وسمحت إدارة الغذاء والدواء الإيرانية في شهر ديسمبر الماضي، بإنتاج 25 ألف وحدة بشكل يومي من ”شراب الرغارد“، فيما قال القائمون عليه إن ”هذا الشراب ساعد بنسبة 99 % من مرضى فيروس كورونا“.

وكشف” كيانوش جهانبور”، المتحدث باسم إدارة الغذاء والدواء الإيرانية، أن الإدارة أعطت ترخيصا لإنتاج 4 أدوية عشبية لمواجهة وباء كورونا

وقال جهانبور، إن الترويج لهذه الأدوية، مثلها مثل أي عقار آخر، محظور ولا يمكن الإعلان عن أسمائها في وسائل الإعلام

إيران تسمح بتناول مصابي كورونا شرابا يحتوي على "الأفيون" المخدرة
إيران تسمح بتناول مصابي كورونا شرابا يحتوي على “الأفيون” المخدرة

وسبق لمسؤولين في وزارة الصحة الإيرانية،أن أكدوا أن مزاعم تأثير الأدوية العشبية ضد فيروس كورونا أو ما يدعى بـ“الطب التقليدي“، هي عبارة عن ”محاولات للاحتيال.

يشار أن إيران سجلت أكبر حصيلة يومية للوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد خلال الـ 24 ساعة الماضية، بواقع 496 وفاة و21026 إصابة، وذلك بحسب ما ذكرته المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية، سيما سادات لاري اليوم الاثنين

ميديانا-وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى