خدمات محلية

اجتماع هام مع والي غازي عينتاب يشرح قرارات تتعلق بالسوريين في تركيا

عقد أعضاء مجلس إدارة الجالية السورية وأعضاء الهيئة الاستشارية وممثلو المنظمات في ولاية غازي عينتاب التركية
اجتماعاً من خلال الفيديو مع والي المدينة داود غول، بحضور نائب الوالي المنسّق العامّ لمناطق جرابلس والباب
ومدير الهجرة في الولاية “فاتح آينا” .

وتم طرح القضايا التي تتعلق السوريين في الولاية والمشكلات التي تواجههم وقرار زيارة سوريا الأخير وفق موقع نداء بوست.

وأضاف الوالي أنه من المتوقع أن يشمل قرار السماح بزيارة سوريا، كافة السوريين من حاملِي بطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك” والإقامة السياحية وإذن العمل ومزدوجي الجنسية المقيمين في غازي عنتاب، على أن تكون مدة الزيارة أقصاها ستة أشهر ولمرتين في السنة، بجانب شرط تلقي جرعتين من اللقاح وجرعة واحدة للأطفال فوق 12 عاماً.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة #التليغرام t.me/mdiaena

ولفت إلى وجود آلية جديدة سوف يتم التعامل بها من قبل وزارة الصحة وإدارة الهجرة بالنسبة للمرضى المحالين من مناطق المعارضة للعلاج في تركيا، ولن يتم طلب أي مبالغ مالية للعلاج، وهناك حالياً خطأ في النظام وسيتم حله بأسرع وقت ممكن.

وتحدثت المصادر عن مناقشة الاجتماع أمورا تهم التجار السوريين إذ”صدر قرار خلال العام الجاري بالسماح للتجار السوريين في مناطق المعارضة بتصدير منتجاتهم لدولة ثالثة عَبْر تركيا، وتم تحديد المنتجات المسموح تصديرها ويمكن الاطّلاع عليها”.

وأكد الاجتماع “على أهمية التزام أصحاب المصانع والمعامل والشركات السورية في غازي عينتاب بشروط الترخيص والتأمين لكافة العاملين لديها حيث سيتم التدقيق والتشديد في هذا الأمر مستقبلاً.

وأشاو الوالي خلال الاجتماع إلى عدم إعطاء مهلة جديدة في الوقت الراهن للعائلات المتأخرة من زيارة العيدين، حيث تم إفساح المجال لهم بالعودة لمدة كافية إلا أنهم لم يلتزموا”.

وأفاد” زكريا ملاحفجي” عضو الهيئة الاستشارية للجالية السورية في عينتاب أن الاجتماع تطرّق إلى خطاب الكراهية بحقّ السوريين، لافتاً إلى أنّ السوريين في الاجتماع أكدوا بأنّ تركيا تربطنا بها جغرافيا واحدة وبالتالي ينبغي مواجهة خطاب الكراهية بشكل مناسب”.

وأوضح “ملاحفجي” أنّ الوالي تحدّث عن قرار جديد سيصدر من وزارة الصحة، عقب دراسة آلية جديدة معهم، ولن يتمّ علاج السوريين خاصاً وإنما مثل التعامل السابق ولكن بطريقة جديدة”.

اقرأ المزيد: سوريات يتعرضن لتحـ.ـرش جنـ.ـسـ.ـي في جامعة بالسودان

وتحدث تاجر سوري خلال الاجتماع عن أن حجم الاستثمارات السورية في تركيا يقارب 4 مليارات دولار، حيث يتردد في عينتاب أن مساهماتهم قد تصل إلى حدود 45 دولاراً من كل ألف دولار ضمن الاستثمارات بتركيا

ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى