عربي دولي

احتجاجات إيران تحصد أكثر من 76 قتيلاً

لقي أكثر من 76 شخصاً مصرعهم في إطار الحملة الأمنية التي تنفّذها السلطات الإيرانية ضد المتظاهرين بعد وفاة مهسا أميني في الاعتقال، بحسب ما ذكرت منظمة حقوقية غير حكومية يوم أمس الإثنين.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

و اندلعت يوم أمس مظاهرات جديدة في طهران وغيرها من المدن، وفق ما أفاد شهود عيان، حيث أطلق المحتجون شعارات مناهضة للمرشد الأعلى علي خامنئي (83 عاماً) وهتفوا “الموت للدكتاتور”. بحسب ما أوردت وكالة (فرانس برس).

وفي أحدث حصيلة أعلنتها السلطات قتل 41 شخصا من بينهم متظاهرون وعناصر أمن. كما اعتقلت السلطات الإيرانية أكثر من 1200 متظاهر، بحسب ما أعلن مسؤولون الإثنين،وذلك خلال حملة القمع الدامية للمظاهرات

وتمتد الاحتجاجات لليلة العاشرة على التوالي على خلفية وفاة الشابة مهسا أميني خلال توقيفها لدى “شرطة الأخلاق”

وأظهر تسجيل فيديو من أحد الطوابق العليا يُعتقد أنه التقط في مدينة تبريز، أشخاصاً يتظاهرون على وقع إطلاق قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريقهم، بحسب مقاطع نشرتها منظمة “حقوق الإنسان في إيران”.

اقرأ المزيد: مقتل ما لا يقل عن 50 شخصًا في احتجاج إيران

وكشفت المنظمة غير الحكومية عن مقتل 76 شخصا في حملة القمع، وكانت حصيلتها السابقة تؤكد مقتل 57 شخصاً.

وفي السياق ذاته، قالت منظمة “هنكاو” الكردية الحقوقية ومقرها النرويج، إن عدداً من النساء في مدينة سنندج في محافظة كردستان لوّحن بحجابهن فوق رؤوسهن متحدّيات السلطات فيما أطلق سائقون أبواق سياراتهم تضامناً معهن.

من جهة أخرى أدانت باريس القمع العنيف الذي يمارسه الجهاز الأمني الإيراني ضدّ المظاهرات” المتواصلة في إيران، بينما استدعت ألمانيا السفير الإيراني، بعد تنديد الاتحاد الأوروبي بالاستخدام “غير المتكافئ والمعمم” للقوة واستدعاء طهران السفيرين البريطاني والنروجي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى