صحة

اختبار جديد للكشف عن مرض “السكر” دون ألم

ابتكر علماء من أستراليا، جهازاً جديداً قادر على الكشف المبكر لمرض “السكر في الدم” وذلك من خلال شريط يفحص مستويات الغلوكوز عن طريق اللعاب.

في الشائع يتم فحص مرضى السكري من خلال وخز الأصب عدة مرات في اليوم، بعد وضع قطرة من الدم على شريحة الاختبار لمراقبة مستوى الدم.

ويعاني كثير المرضى من طريقة الاختبار هذه، التي يرافقها ألم، مما دفع الخبراء الأستراليون إلى ابتكار طريقة حديثة تقلل الاختبارات قدر الامكان وبدون ألم.

وبلغت قيمة المشروع الممول من الحكومة الأسترالية 6.3 مليون دولار أسترالي (4.7 مليون دولار أميركي) من أجل إقامة منشأة لإنتاج المعدات اللازمة للاختبار عند الانتهاء من التجارب السريرية.

وللحديث حوله هذه الطريقة الجديدة المبتكرة، يقول “بول داستور” أستاذ الفيزياء بجامعة نيوكاسل في أستراليا وقائد الفريق الذي ابتكر الاختبار، لوكالة “رويترز”: بإمكان الاختبار الجديد، الكشف عن وجود الغلوكوز في جهاز يمكنه بعد ذلك نقل وتحديد مستويات هذا المركب.

وأضاف: إن أفضل اختبار لقياس مستوى الغلوكوز في الدم هو ما لا يستلزم وخزا”.

اقرأ المزيد: ماذا يحدث عند التوقف عن تناول الخبز لمدة شهر كامل ؟

و”يفتح هذا الاختبار الجديد، الباب أمام اختبارات لقياس مستويات الغلوكوز في الدم دون ألم وبتكلفة منخفضة، ونأمل كذلك في نتائج أفضل كثيرا لمن يعانون من داء السكري”، بحسب “داستور”.

اقرأ المزيد: أول جهاز منع حمل قابل للارتداء في العالم

ولفت قائد الابتكار، إلى أن الاختبار الجديد ابتُكر بمحض الصدفة بينما كان الباحثون يعملون على خلايا شمسية، مشيراً إلى أنه يمكنه نقل التكنولوجيا الجديدة واستخدامها في اختبارات كوفيد-19 ومسببات الحساسية، ومستويات الهرمونات، إضافة إلى الكشف عن الأورام.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى