بيئة ومناخ

ارتفاع ضحايا الاعصار في اسطنبول إلى 5 اشخاص وتحذيرات من استمرار العاصمة

أصدرت المديرية العامة للأرصاد الجوية التركية بيانًا تحذيريًا جديدًا باستمرار العاصفة حتى الغد ضمن مناطق مختلفة في البلاد.

وأضافت في بيانها بأن العاصفة ستكون قوية خاصة في مناطق مرمرة وبحر إيجه ووسط وشمال شرق الأناضول والبحر الأسود والبحر المتوسط

وستصل سرعة الرياح إلى 60-90 كيلومتر في الساعة من الاتجاهين الغربي والجنوب الغربي، وستتجاوز الـ100 كيلومتر في الساعة في بعض المناطق.

وأضافت الأرصاد أن سرعة الرياح وصلت اليوم إلى 130 كم/ساعة في بيليك دوزو، و125 كم/ساعة في أرناؤوط كوي، و121 كم/ساعة في تشاتالجا، وبلغت 101 كم/ساعة في سيليفري وملتقى البوسفور مع البحر الأسود وكيليوس.

وختمت الأرصاد بيانها بتكرار التحذير من أخطار تطاير الأسقف وسقوط الأعمدة والأشجار وانقطاع الطرق.

وكانت وسائل إعلام تركية أعلنت مقتل 5 أشخاص منهم أربعة أشخاص في إسطنبول وآخر في مدينة زنغولداق (1)، مشيرة إلى تسجيل خسائر مادية كبيرة في كل من بورصة وكوجالي وإزمير.

وتناقل ناشطون أتراك فيديوهات “مروعة” من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، أظهرت اقتلاع الرياح لعدد من واجهات المحال وأعمدة الكهرباء، إضافة إلى جانب برج الساعة الذي يقع عند مدخل المنطقة الحرة في إسطنبول.

ومن جهة أخرى ، قالت صحيفة “جمهورييت” إنه تم تسجيل تحطيم 33 سقفا، وتدمير 192 شجرة، و52 إشارة مرور وإشارات الاتجاهات.

كما سقطت بفعل الرياح الجنوبية الغربية 232 قطعة خطيرة، وتضررت 12 مركبة.

كما تم تحويل 6 رحلات جوية تابعة لشركة الخطوط الجوية التركية، التي لم تتمكن من الهبوط في مطاري إسطنبول وصبيحة، نتيجة الرياح، واضطرت إلى تخطي المدرج والقيام بجولة في الهواء، إلى مطارات أخرى.

ومن المتوقع أن تشتد العاصفة في منطقة بحر إيجه، والبحر الأسود ووسط الأناضول، إضافة للأجزاء الداخلية من غرب البحر الأبيض المتوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى