صحة

ارتفاع نسبة إصابة الشباب باحتشاء عضلة القلب في سوريا

أعلن أستاذ في أمراض القلب في كلية الطب بجامعة تشرين السورية “إياس الخيّر” عن ارتفاع نسبة إصابة الشباب الذين تقل أعمارهم عن 45 عاماً باحتشاء عضلة القلب.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وأرجع الخير تلك الارتفاعات إلى التدخين والحميات الغذائية السيئة، والضغط النفسي الشديد بجانب الوضع المادي المتردي.

وصرح الخيّر لصحيفة تشرين الموالية إن النسب المئوية لمصابي احتشاء العضلة القلبية هم من تحت سن 45 وتتراوح الفئة بين 8 إلى 15٪ وفق الإحصائيات الرسمية للمشافي.

وأوضح أن النسبة تدلل بصورة بينة على ارتفاع في وتيرة إصابة الشباب باحتشاء العضلة القلبية بشكلٍ تصاعديّ، وخاصة في العشرين سنة الأخيرة، بعد أن كانت هذه الأمراض مقتصرة بصورة عامة على من هم فوق سنة الستين.

وأضاف: إن الضغط النفسي الشديد والحالة المادية السيئة، وما يرافقه من ابتعاد عن تناول الأدوية اللازمة والضرورية، كلها أسباب تلعب دوراً واضحا في زيادة حدوث مثل هذه الاحتشاءات وبأعمار صغيرة، نتيجة ما يرافقها من إفراز هرمونات الشدة والتقبض الوعائي الشديد،بجانب النظام الغذائي السيئ الذي يفتقر للعناصر الأساسية لبناء الأوعية الدموية السليمة، والابتعاد عن ممارسة التمارين الرياضية الدورية والمنتظمة، إضافة إلى ظهور أمراض جديدة لم تكن موجودة في السابق، مثل وباء كورونا، الذي أدى لقفزة شديدة بالاحتشاءات القلبية والدماغية والوعائية والرئوية بشكلٍ عام، عند كل الأعمار، سواء الكبيرة أو المتوسطة أو حتى الصغيرة.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى