مجتمع

استعبط.. تقتحم قاموس اللغة العربية

المجمع اللغوي في مصر يجيز استخدام كلمة "استعبط" في اللغة العربية

أجاز المجمع اللغوي في مصر استخدام كلمة “استعبط” الذي يكثر استخدامه في اللغة العامية المصرية ضمن اللغة العربية الفصحى.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

نشر المجمع اللغوي بـ القاهرة عبر صفحته على فيسبوك، قال أن لجنة الألفاظ والأساليب أجازت استخدام كلمة “استعبط” الذي يكثر استخدامه في اللغة العامية المصرية.

وفسر أن وجه الاعتراض أنه لم يرد في المعجمات، بينما وجه الإجازة أنه في المعجم الوسيط ذكر “رجل عبيط”، ومعناها أبله غير ناضج، وبالتالي فعل استعبط هو أخذ من الصفة وهو أمر مشروع بحسب قرارات مجمع اللغة المصري.

وبالتالي كما ذكر مجمع اللغة العربية، فإن كلمة استعبط فلان فلانا، تعني أنه ظنه عبيطا، والمضارع منها يستعبط، ومصدره استعباط.

أما عن سبب هذه الإجازة، فأوضح أن عبارة “رجل عبيط”، ذكرت في المعجم الوسيط، ومعناها أبله غير ناضج، وبالتالي فإن فعل استعبط هو أخذ من الصفة.

،أشار إلى أن كلمة “عبيط” محدثة، فكأن الفعل “استعبط” بمعناه قد أُخذ من الصفة عبيط.

اقرأ المزيد: حقيقة وفاة عملاق الشاشة المصرية عادل إمام

استعبط من استفعل!

وأوضح أن الفعل “استعبط” يأتي على وزن “استفعل” للدلالة على الظن أو الجعل إذا كان متعديًا، مؤكداً أن جواز ماضيه استعبط يجيز مضارعه “يستعبط” ومصدره “استعباط” تكملة للمادة.

يذكر أن مجمع اللغة العربية في القاهرة تأسس في ديسمبر من العام 1932 في عهد الملك فؤاد الأول، ونص مرسوم إنشائه على أن يتكون المجمع من 20 عضوًا من العلماء المعروفين بتبحرهم في اللغة العربية، نصفهم من المصريين، ونصفهم الآخر من العرب والمستشرقين.

ويتولى المجمع وضع المعاجم اللغوية، وبحث قضايا اللغة ووضع المصطلحات العلمية واللغوية وتحقيق التراث العربي

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى