خدمات محلية

اعتباراً من الإثنين عودة الحياة الطبيعية تدريجياً في تركيا والحديث عن ثلاثة مراحل

أعلن الرئيس التركي،” رجب طيب أردوغان” ، عن عودة البلاد إلى الحياة الطبيعية بشكل تدريجي ، اعتباراً من يوم الإثنين الـ17 من أيار الحالي، وذلك بعد نجاح البلاد في خفض أعداد الإصابات بشكل كبير .

وقال الرئيس التركي في اجتماع مع مسؤولين في حزب “العدالة والتنمية” يوم الجمعة: “سنبدأ بتطبيق التطبيع الخاضع للرقابة بدءاً من يوم الإثنين القادم”.

وأردف: “لقد نجحنا في تحقيق انخفاض كبير في عدد حالات الإصابة في البلاد بواسطة فترة الحظر الطويل، ونتمنى استمرار هذه الأرقام بالانخفاض خلال الأيام المقبلة مع أخذ الحيطة و الحذر”.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة #التليغرام t.me/mdiaena

وستنشر تفاصيل خطة عودة الحياة لطبيعتها بعد اجتماع سيعقده مجلس الوزراء التركي خلال الأيام القليلة المقبلة .

ولفت الرئيس التركي أن العودة التدريجية ستسير مع “الاستمرار في التصرف بحذر نسبيًا حتى نهاية شهر أيار، ومع شهر حزيران يتم التخطيط لتخفيف الإجراءات بشكل كبير بهدف جعل الحياة اليومية أكثر راحة”.

وفي السياق ذاته، تحدثت وسائل الإعلام التركية، عن خطة إعادة الحياة لطبيعتها والتي ستقسم على ثلاث مراحل، حيث سيتم افتتاح المقاهي والمطاعم أولاً بصورة يومية حتى الساعة 20:00، إضافة إلى استمرار حظر التجوال الليلي ابتداء من الساعة التاسعة مساء كما كان من قبل.

اقرأ: قرارات جديدة متعلقة بالامتحانات المرحلة الثانوية في تركيا

وأردفت أنه سيتم رفع حظر التجوال أيام السبت مع بقائه يوم الأحد، في حين سيتواصل التعليم عن بعد ولن يتم فتح المدارس العام الحالي.

وإذا سارت الأمور بشكل جيد، فمن المقرر افتتاح المدارس التعليم في أيلول وتشرين الثاني القادمين، على أقرب تقدير، بحسب صحف تركية.

وأوضحت إلى أن المرحلة الثانية ستبدأ في الـ31 من أيار الجاري، حيث سيمدز أوقات عمل المطاعم حتى الساعة العاشرة مساء بمعدل استخدام 50 في المئة، وسيتم إلغاء حظر التجوال بشكل كامل.

اقرأ المزيد: تحذير من عمليات احتيال عبر رسائل مساعدات تصل لأتراك وسوريين

و تبدأ المرحلة الثالثة في تموز القادم، وستعود الحياة إلى طبيعتها بشكل كامل تقريبًا، حيث سيسمح بعقد حفلات الزفاف مع وضع بعض القيود، وفتح أماكن مثل المقاهي والمطاعم حتى الساعة الـ 23.45، ولم يتبين إن كانت الأماكن التي تقدم النرجيلة والنوادي سيتاح لها العمل خلال تلك المرحلة أم لا.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى