عربي دولي

اكتشاف مقــ،ــبرتين جماعيتين تحويان 500 جثة في العراق

اكتشفت الحكومة العراقية مقبرتين جماعيتين تضمان حوالي 500 جثة لضحايا لقوا مصرعهم على يد “تنظيم الدولة” شمالي البلاد.

يأتي ذلك ضمن مؤتمر صحفي اليوم الأحد عقده مدير دائرة “شؤون وحماية المقابر الجماعية في مؤسسة الشهداء” الحكومية ضياء كريم في محافظة نينوى شمالي العراق.

وأعلن كريم عن اكتشاف السلطات العراقية مقبرتين جماعيتين قرب سجن (بادوش) غرب مدينة الموصل بمحافظة نينوى، تضمان رفات ضحايا قتلوا على يد تنظيم داعش”.

وتابع أنه “تم انتشال مايزيد عن 123 رفاتاً من أصل 500 في المقبرتين بمشاركة من منظمات دولية”، ولفت إلى وجود مقابر جماعية أخرى أهمها في موقع الخسفة جنوبي الموصل، ومقبرتين أخريين في تلعفر وسنجار غربي الموصل.

من جهة أخرى طالب محافظ نينوى” نجم الجبوري” خلال المؤتمر الصحفي الأمم المتحدة بتقديم المساعدة للحكومة والمنظمات لوجود مئات المواقع الأخرى في مناطق مختلفة بالبلاد.

وتعج مناطق سيطرة التنظيم سابقا بعشرات المقابر الجماعية، حيث قام بتصفية الآلاف من الأشخاص ميدانيا ودفنهم في مقابر جماعية.

اقرأ:تركيا تفرج عن “عروس داعش” بعد شهرين رغم الحكم عليها بـ7 سنوات

وبحسب تقرير صادر عن بعثة الأمم المتحدة في العراق “يونامي” عام 2018، فإنها وثقت 202 من المواقع للمقابر الجماعية لضحايا “داعش”، بمحافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين والأنبار، وأشارت تقديرات الأمم المتحدة إلى أن عدد الضحايا في المقابر الجماعية يقدر بين 6 و12 ألفاً، إذ لا تزال السلطات المحلية العراقية تستخرج رفات الضحايا بشكل تدريجي.

اقرأ المزيد: الأجهزة الأمنية تعتقل 14 شخصاً في عملية ضد تنظيم داعش باسطنبول

يشار أن العراق أعلنت عام 2017 تحقيق النصر على التنظيم بعد استعادة الأراضي بشكل كامل، والتي تقدر حوالي ثلث مساحة البلاد، واجتاح “داعش” صيف 2014، ثلث مساحة العراق، قبل أن تشن بغداد حملة مضادة بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، استعادت خلالها أراضيها تدريجيا لغاية عام 2017.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى