وباء

الإعلان عن وفاة ثانية بجدري القردة في الولايات المتحدة الأمريكية

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن تسجيل ثاني حالة وفاة بجدري القردة، بحسب ما أفاد مسؤولون يوم أمس الثلاثاء، وذلك على الرّغم من انخفاض حدة الإصابات في البلاد.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

و المتوفى شخص من سكان لوس أنجليس وكان يعاني نقصاً حادّاً في المناعة وأُدخل المستشفى، وبحسب بيان للسلطات الصحية المحلية لم يتحدث عن مزيد من التفاصيل حرصاً على خصوصية الراحل.

وجاء في البيان ”نشجّع الأشخاص الذين يعانون نقصا حادا في المناعة ويشتبهون بإصابتهم بجدري القردة على طلب الرعاية الطبية والعلاج في مراحل مبكرة وعلى البقاء تحت الرعاية أثناء فترة المرض“.

اقرأ المزيد: فرنسا تفتتح مركزاً للتطعيم ضد جدري القردة

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية سجلت أول وفاة على صلة بجدري القردة في 30 آب/أغسطس، مع العلم بأن السلطات قالت إن المتوفى كان يعاني نقصا حادا في المناعة وإنها تجري تحقيقات لمعرفة مدى تأثير الإصابة على وفاته.

وجاء الإعلان عن ثاني وفاة بجدري القردة في حين الوقت الذي تتراجع منذ منتصف آب/أغسطس حدة الإصابات في البلاد.

جدري القردة

يذكر أن الولايات المتحدة سجلت 22 ألف إصابة بجدري القردة في موجة التفشي الراهنة والتي بدأت في أيار/مايو.

وتمّ الحصول على 460 ألف جرعة لقاحية مضادّة للمرض في 35 ولاية وتقسيمات إدارية أخرى بحسب مركز لتتبع البيانات ويبدو أنّ الاستراتيجية بدأت تؤتي ثمارها

وموجة التفشي الحالية تستهدف بصورة أساسية الرجال المثليين جنسيا والمزدوجي الميول الجنسية

وينتقل المرض في العادة عبر ملامسة البثور الجلدية أو لعاب شخص مصاب، إضافة إلى المخالطة والاستعمال المشترك للفراش أو المناشف.

اقرأ المزيد: إدارة بايدن تسمح بطريقة حقن جديدة للقاح ضد جدري القردة

ويظل المصاب معدياً حتى تتقشر كل البثور ويتكون جلد جديد.

ورغم أنّها ليست عدوى منقولة جنسياً، إلا أنّها قد تنتقل عبر اتصال وثيق مثل العلاقة الجنسية.

وهذا المرض المعروف منذ 1970 من عائلة الجدري الذي تم القضاء عليه قبل حوالي أربعين عاما إلا أنه أقل خطورة منه. وهو مرض نادر ناجم عن فيروس ينتقل إلى الإنسان من طريق حيوانات مصابة.

ومن أعراض المرض في بادئ الأمر ارتفاع في درجة حرارة الجسم ويتطور بسرعة إلى طفح جلدي مع تكوين قشور. في معظم الأحيان يكون حميدا ويشفى قي الغالب بعد مرور أسبوعين او ثلاثة أسابيع.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى