اخبار

“الإنتربول” الدولي يعيد العلاقات مع النظام السوري

أعلن مدير “إدارة الأمن الجنائي” التابع للنظام السوري ،” حسين جمعة” ، أن اللجنة التنفيذية في الأمانة العامة للإنتربول الدولي عمدت إلى رفع الحظر عن سوريا بخوص موضوع الإنتربول. واستنادا على ذلك، عادت لمكتب دمشق كافة صلاحياته. وأكد أنه يتم الانتظار في الوقت الحالي لتفعيل خدمات الإنتربول لمكتب دمشق.

وقالت صحيفة “الوطن” الموالية نقلاً عن “جمعة”، أن وفداً من الأمانة العامة للإنتربول الدولي سيزور دمشق في الشهر المقبل، برئاسة رئيس مكتب مكافحة الإرهاب في الأمانة العامة، ويتألف من مجموعة من المدربين. وخلال الزيارة، ستكون هناك ورشة عمل حول موضوع التطبيقات الحديثة للإنتربول، وفق قوله.

وأضاف جمعة إلى أن “من أبرز مميزات رفع حظر الخدمات عن مكتب دمشق هي أنه بات بمقدور المكتب تقديم خدمات الإنتربول لمؤسسات الدولة الأخرى، مثل الهجرة والجوازات والجمارك العامة والمعابر الحدودية في ما يتعلق بموضوع تهريب السيارات وقاعدة بصمات المطلوبين في العالم وغيرها،بجانب تسهيل موضوع الاتصال والخدمات، وبشكل خاص مع الأمانة العامة”.

اقرأ المزيد: إسرائيل في زيارة إلى البحرين لافتتاح سفارة لها في المنامة

وتابع أنه خلال الأشهر الفائتة كان يوجد تعاون واضح من بعض الدول العربية مع مكتب دمشق في الأمور الجنائية، لافتاً أن النشرات الحمراء التي كان يرسلها مكتب دمشق للأمانة العامة تخضع للتدقيق الشديد، إضافة إلى عدم استجابة الكثير من الدول الأوروبية وبعض الدول العربية للنشرات التي يصدرها مكتب دمشق عند مخاطبتها بصورة مباشرة.

اقرأ المزيد:أردوغان: العلاقات الاقتصادية والسياسية والعسكرية بين أنقرة و موسكو تشهد تطوراً كبيراً

وتسعى منظمة “الإنتربول” إلى تسهيل التعاون الدولي بين أجهزة الشرطة حتى في غياب العلاقات الدبلوماسية بين بلدان معينة . ويتك التعاون في إطار القوانين القائمة في مختلف الدول وبروح الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، فيما يحظر قانون المنظمة الأساسي أي تحرك أو نشاط ذي “طابع سياسي أو عسكري أو ديني أو عنصري”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى