اقتصاد

البنك المركزي التركي يضخ المزيد من الأموال لرفع قيمة الليرة

يواصل البنك المركزي التركي، تحركاته لمواجهة الاضطرابات العنيفة في سوق صرف العملات الأجنبية، لمحاولة وقف تهاوي الليرة ولرفع قيمتها الشرائية.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة #التليغرام t.me/mdiaena

إذ سبق وأمر الرئيس رجب طيب أردوغان بفتح تحقيق في تلاعب محتمل بالعملة المحلية، وكلّف مجلس الرقابة الحكومي، وهو جهاز تدقيق يرفع تقاريره إلى مؤسسة الرئاسة، بتحديد المؤسسات التي اشترت كميات كبيرة من العملات الأجنبية، وما إذا كان قد حدث أيّ تلاعب في الليرة.

وحصلت الليرة التركية على بعض الدعم عقب زيارة ولي عهد أبوظبي إلى أنقرة، والتي شهدت إعلان تدشين صندوق استثمارات إماراتي بقيمة 10 مليارات دولار، جنبا إلى جنب مع توقيع اتفاق تبادل عملة بين المركزي التركي والمركزي الإماراتي.

وكانت ائرة الاتصال في الرئاسة التركية، أعلنت يةم الأحد، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيتوجه إلى قطر، الاثنين، في زيارة رسمية تستغرق يومين، استجابة لدعوة أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني.

ووقعت تركيا وقطر عشرات الاتفاقات الاثنين على هامش زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الدوحة. أشار وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو إلى أن بلاده لا تعتزم طلب مساعدات مالية من قطر.

ومن المتوقع وصول ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى قطر يوم الأربعاء المقبل، غير أن الشيخ محمد قال إن توقيت الزيارتين مجرد مصادفة، وتواردت معلومات حول إمكانية عقد لقاء بين بن سلمان وأردوغان.

و قال الوزير القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي مولود تشاوش أوغلو أن قطر تتطلع لفرص تكشف عنها التحديات الاقتصادية التي تواجهها تركيا.

اقرأ المزيد:الليرة التركية تنخفض إلى منعطف جديد أمام العملات الأجنبية

أسعار الصرف لليوم الثلاثاء 7 ديسمبر

كل واحد دولار أمريكي يعادل 13.68 ليرة تركية
كل واحد يورو يساوي 15.53 ليرة تركية
كل واحد ريال سعودي يساوي 3.67 ليرة تركية
كل واحد درهم إماراتي يعادل 3.75 ليرة تركية
كل واحد ينار عراقي يساوي 106.47 ليرة تركية
كل 251لليرة السورية،، تساوي 1 ليرة تركية.

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى