اخبار

التهديدات الروسية تنذر بإيقاف إدخال المساعدات القادمة للشمال السوري

قال فريق “منسقو استجابة سوريا”،لإن التهديدات الروسية المستمرة تنذر بإيقاف إدخال المساعدات الإنسانية القادمة للشمال السوري عبر معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

ونشر اليوم الخميس الفريق بيان على صفحته الرسمية على فيسبوك، قال فيه: إن التهديدات ما تزال مستمرة من قبل الجانب الروسي بإيقاف إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود.

يأتي ذلك خلال آخر جلسة لمجلس الأمن الدولي وقبل أسابيع قليلة من مناقشة القرار الدولي 2585 /2021 لإدخال المساعدات عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا.

وعلق الفريق ردّاً على التهديدات الروسية وعلى لسان مندوب موسكو في مجلس الأمن الدولي فاسيلي نيبينزيا، بعدم التصويت لصالح قرار تمديد دخول المساعدات الإنسانية الأممية عبر معبر “باب الهوى”.

واعتبر “منسقو استجابة سوريا” أن التصريحات الروسية التي تتحدث عن عدم تغير الأوضاع بعد أشهر من قرار مجلس الأمن الدولي، غير صحيحة ولا يمكن مقارنة المساعدات الإنسانية عبر الحدود بالمساعدات القادمة عبر خطوط التماس والتي لا تتجاوز أكثر من 0.45% من إجمالي المساعدات بحسب آخر إحصاء لدخول المساعدات.

وأشار البيان إلى أن “القرار الدولي 2585 /2021 تم تطبيقه بالكامل، إلا أن المماطلات التي تقوم بها قوات النظام وعرقلة دخول المساعدات عبر الخطوط هي من حالت دون تطبيق القرار الدولي بشكل كامل، كما لا يمكن مقارنة المساعدات الإنسانية الواردة من معبر باب الهوى والتي تضم مختلف القطاعات بالمساعدات عبر الخطوط والتي تضم مساعدات غذائية فقط”.

وكانت روسيا قد اشترطت على مجلس الأمن، في كانون الثاني/يناير 2020، تخفيض عدد نقاط الدخول إلى سوريا من أربع نقاط إلى اثنتين، كما أنّها خفّضت مدّة التفويض وجعلته لـ 6 أشهر بدلاً من سنة كما كان معمولاً به في السابق.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى