ثقافة وفن

الثانية على مستوى العالم .. المسلسلات التركية تُعرض في 152 دولة

احتلت تركيا المرتبة الثانية في الأعوام الخمس الأخيرة، على مستوى العالم في تصدير المسلسلات التلفزيونية، فيما تصدرت الولايات المتحدة الأمريكية اللائحة خلال الأعوام الأخيرة.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

صدّرَت تركيا مسلسلاتها خلال الأعوام الخمس الماضية، إلى حوالي 152 دولة في مختلف دول العالم. واحتلت بذلك المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة الأمريكية من حيث الطلب من الخارج، وذلك بحسب تقرير نشرته غرفة التجارة بإسطنبول (İTO).

وكشف التقرير تقدُّم صناعة السينما التركية التي أصبحت توفّر عوائد باهظة، بجانب حصول عديد من الإنتاجات الدرامية على جوائز عالمية.

في هذا الإطار قال” إسرافيل كورولا” ، نائب رئيس غرفة التجارة، إن عام 2015 يشكل نقطة تحوُّل في صناعة الأفلام والمسلسلات التركية، حيث دُعيَت تركيا كضيف شرف إلى معرض MIPCOM الدولي لبرامج الاتصالات، الذي زاد من حصة المسلسلات التركية في السوق.

وأشار كورولاي أن “صناعة السينما لها مهمة يمكن وصفها بأنها (محرك) الاقتصاد، لأن قطاع السينما يُعَتبر أهمّ قطاع يُظهِر القوة الإبداعية لتركيا”.

وتابع أن قطاع إنتاج المسلسلات التركية بات في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة، حيث وصلت قيمة تصدير المسلسلات إلى أكثر من 500 مليون دولار.

اقرأ المزيد: الفنان صطيف الأعمى يسخر من الفنانين الذين لجؤوا إلى ألمانيا

وأوضح كورولاي أن تصدير المسلسلات الذي بدأ في السنوات العشر الماضية وتطور بسرعة، كان له أثر واسع في عدد من القطاعات مثل المنسوجات والمصوغات والعقارات والسياحة، لافتاً أن التصدير ليس له أثر اقتصادي فحسب، بل نتائج ثقافية أيضاً.

مسلسلات تركية

ولفت إلى أن نجاح المسلسلات التركية، التي تتابعها أكثر من 150 دولة ، ينبغي أن تنتقل إلى صناعة السينما أيضاً.

ويتابع المسلسلات التركية أكثر من 700 مليون مشاهد في بلدان تمتدّ من روسيا إلى الصين ومن كوريا إلى أمريكا اللاتينية.​​​​​​​

اقرأ المزيد: ما قصة المسألة الحسابية التي أثارت غضب المسلمين في ألمانيا؟

وخلال مشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان العام الفائت، في مراسم توزيع جوائز الرئاسة في مجال الثقافة والفن، إنّ المسلسلات التركية دخلت منازل مليارات من الناس في مختلف أرجاء العالم.

ولفت إلى أن المسلسلات التي تروي تاريخ تركيا وتُنتَج فيها، تُصدَّر إلى نحو 150 دولة في العالم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى