عربي دولي

الجزائر تزود إيطاليا بمليارات إضافية من الغاز

كشف مصدر مطلع، أن الحكومة الجزائرية، تعكف لتزويد إيطاليا بأربعة مليارات متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي سنويا على أقصى تقدير، وفقاً لوكالة رويترز اليوم الأحد.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

ومن المقرر أن يصل رئيس الوزراء الإيطالي “ماريو دراغي” إلى العاصمة الجزائرية يوم الغد الاثنين لبحث شؤون الطاقة والعلاقات الثنائية مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

وقال مصدر حكومي إن دراغي سيصطحب معه وفداً من المتوقع أن يضم رئيس مجموعة إيني الإيطالية للطاقة ووزير الخارجية لويجي دي مايو ووزير التحول البيئي روبرتو تشينغولاني.

ويرى الخبراء أن الجزائر تود تنويع عقود الشراكة في مجال الاقتصاد، حيث تعتبر إيطاليا والصين وإسبانيا وألمانيا من بين الخيارات الاستراتيجية التي تتطلب بناء المزيد من جسور التبادل الاقتصادي وفق قاعدة “الكل رابح”.

ومنذ بداية العام 2021، احتلت إيطاليا صدارة الدول الأوروبية في حجم صادرات الجزائر من الغاز الطبيعي بحجم إجمالي بلغ 6.4 مليار مكعب، بزيادة بلغت نسبتها 109 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وفي 1 أغسطس/آب 2019، جُدد عقد اتفاق بين الجزائر و إيطاليا لمدة 10 سنوات.

تسعى الجزائر لتعزيز مكانتها كثاني مصدر لإيطاليا للغاز الطبيعي بعد روسيا، وهو ما سمح لها بأن تستحوذ على 35 في المئة من السوق الإيطالية.

الجدير بالذكر أن الجزائر تمد الغاز إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب العابرة للبحر المتوسط وفي ناقلات الغاز الطبيعي المسال. وهناك خط الأنابيب عبر المتوسط (TransMed) بطول 2000 كيلومتر الذي يربط الجزائر بإيطاليا وتعد الجزائر اليوم ثاني أكبر مصدر للغاز إلى إيطاليا بعد روسيا مباشرة.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى