علوم تقنية

الحرب الإلكترونية: خسائر فيسبوك بمليارات الدولارات بعد حظره في روسيا

بعد أن أعلنت الخدمة الفيدرالية للإشراف على الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في روسيا (روس كومنادزور)، يوم أمس الجمعة عن حجب “فيسبوك” في روسيا، يطرح الكثيرون تساؤلات تتعلق بخسائر الشركة نتيجة هذا الحظر.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وأكدت مجلة فوربس الأمريكية في تقرير نشرته أن فيسبوك يمتلك مايقارب 66 مليون مستخدم في روسيا، ولفتت إلى أنه سيخسر حوالي 3.6 مليون دولار يوميًا، أو 1.3 مليار دولار لهذا العام،نتيجة حظره في روسيا.

وأضافت أن التطبيق حصل على 19.68 دولار لكل مستخدم في أوروبا العام الفائت، مشيرة إلى أن خسائره في ورسيا تشكل أكثر من 1% بقليل من إجمالي الإيرادات

وحول إجمالي إيرادات الشركة أفادت إنها بلغت 117.9 مليار دولار عام 2021، بحسب آخر تقرير سنوي لشركة استاتيستا لتتبع البيانات.

ميتا-فيسبوك

وأكدت”روس كومنادزور” في بيان لها أنه بتاريخ “4 مارس/ آذار 2022، اتخذ قرار بحظر الوصول إلى شبكة فيسبوك”، مشيرا إلى أنه “منذ أكتوبر 2020، سجلت 26 حالة تمييز ضد وسائل الإعلام الروسية ومصادر المعلومات من قبل فيسبوك، في الأيام الأخيرة، قامت الشبكة الاجتماعية بتقييد الوصول إلى الحسابات: قناة (Zvezda TV) ووكالة أنباء (RIA Novosti) و(Sputnik) و(Russia Today) و(Lenta.ru) و(Gazeta.ru)”.

ولفتت الهيئة إلى أن القيود المذكورة (المطبقة على فيسبوك وتويتر) محظورة بحسب القانون الاتحادي رقم 272-FZ “بشأن تدابير التأثير على الأشخاص المتورطين في انتهاكات حقوق الإنسان والحريات الأساسية، وحقوق وحريات مواطني روسيا الاتحادية”، الذي تم اعتماده لمنع الانتهاكات المبادئ الأساسية للتدفق الحر للمعلومات والوصول دون عوائق للمستخدمين الروس إلى وسائل الإعلام الروسية على منصات الإنترنت الأجنبية.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى