عربي دولي

الحكومة اللبناني تجري حل مؤقت لأزمة الخبز

أقدمت الحكومة اللبنانية، على صرف 15 مليون دولار، كحل مؤقت لأزمة النقص المتزايد في الخبز بالبلاد. وفق ما نقلت رويترز عن “أمين سلام” وزير الاقتصاد اللبناني.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وبدأت طوابير طويلة تتجمع خارج الأفران في جميع أنحاء لبنان منذ يوم الإثنين الماضي، بعد أن حذر أصحاب المطاحن والمخابز من أن الحكومة لم تفتح الاعتمادات اللازمة، التي وعدت بها منها فترة طويلة، للخبز المدعوم.
وأوضح وزير الاقتصاد اللبناني، إن الحكومة ستصرف 15.3 مليون دولار كائتمان لاستيراد القمح “كحل لمشكلة الخبز المدعوم”.

وأضاف: “الآن اعتماد 15.3 مليون دولار الذي فتحه مصرف لبنان سيمنحنا فترة تترواح بين أسبوعين وثلاثة أسابيع حتى يتم فتح الاعتماد الثاني الذي طلبناه بمبلغ 21 مليون دولار”.

وكشف سلام، عن عدم رغبة الحكومة حالياً برفع دعم الخبز وستسعى بدلاً من ذلك إلى إبرام اتفاق بقيمة 150 مليون دولار مع البنك الدولي لتحسين الأمن الغذائي.

أزمة الخبز-لبنان

وتابع: “على المدى الطويل نحن دولة في وضع مالي فقير وصعب ما بتقدر تدعم لا الخبز ولا غير الخبز”.

يعتمد لبنان بشكل كبير على الواردات الغذائية ويدفع ثمنها بالدولار الأمريكي، التي أصبح من الصعب الوصول إليها بشكل متزايد منذ انهيار اقتصاده في عام 2019 بعد سنوات من التبذير والفساد في الإنفاق، فضلاً عن الحرب الروسية الأوكرانية التي فاقمت المأزق.

وشهدت مدينة طرابلس،  الأسبوع الماضي احتجاجات لأيام عدّة ضد إجراءات الإغلاق العام المشددة لمكافحة فيروس كورونا المستمرة حتى الثامن من الشهر الحالي، التي ضاعفت معاناة اللبنانيين، تخللتها مواجهات مع قوات الأمن أسفرت عن إصابة المئات بجروح.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى