عربي دولي

الخارجية التركية: لن نقبل بعضوية السويد وفنلندا بحلف الناتو مالم تلتزم بالمذكرة الثلاثية

صرح وزير الخارجية التركي “مولود جاوش أوغلو” اليوم الاثنين، إن بلاده لن تقبل انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو ما لم يلتزم البلدان تعهداتهما التي نصّت عليها مذكرة التفاهم الثلاثية.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وفي حديث لقناة ” NTV” التركية، أكد الوزير التركي، على ضرورة إلتزام السويد وفنلندا مذكرة التفاهم الثلاثية، مشدداً أن أنقرة “لن تقبل” انضمامهما إلى حلف شمال الأطلسي “ناتو” في حال خالفوا الاتفاق.

وأضاف: إن تركيا قدمت أدلة على ارتباط تنظيمَي PKK وPYD الإرهابيين.

وأضاف: أن السويد وفنلندا تعهدتا بعدم تقديم السلاح وأي دعم آخر للتنظيمات الإرهابية المدرجة في المذكرة الثلاثية، فضلاً عن رفع القيود المفروضة على تركيا في الصناعات الدفاعية.

وأردف: أن بلاده قدّمَت أيضاً الوثائق الخاصة بتسليم الإرهابيين المتورطين والأشخاص الداعمين لهم، والوثائق التي تثبت جرائمهم.

واستطرد: “عليهما (فنلندا والسويد) الامتثال لمذكرة التفاهم الثلاثية، وإلا فإن تركيا لن تقبل انضمامهما إلى الناتو”.​​​​​​​

العملية العسكرية في سوريا:

أشار جاويش أوغلو” إلى أن تركيا اتفقت مع روسيا والولايات المتحدة، على سحب الإرهابيين من جنوب الحدود التركية بمسافة 30 كيلومتراً، لكنهما لم يفعلا ذلك.

وخلال الآونة الأخيرة، زادت التنظيمات الإرهابية هجماتها على الأراضي التركية من سوريا، لافتاً على أن أنقرة “لا تتوانى في القضاء على أي تهديد يأتيها من الجانب السوري”.

و في حال لم تلتزم “الولايات المتحدة وروسيا”، فإن تركيا ستتخذ الخطوات وفقاً لذلك، لأن تركيا لن تسمح بأي تهديد ضدها.

وأوضح جاوش أوغلو أنه للمرة الأولى تدخل التنظيمات الإرهابية كولن وYPG وPYD، لوائح حلف شمال الأطلسي.

وتحدث عن تأثير العملية العسكرية التركية في سوريا بشأن العلاقات مع الولايات المتحدة، قال جاوش أوغلو إن العلاقات لا يمكنها أن تكون مثالية مع أي دولة، وإنه قد تحدث تقلبات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى