قضايا

الخطوات لعودة السوريين من تركيا إلى بلادهم

بات حديث عودة السوريين من تركيا إلى سوريا، الشغل الشاغل لدى الأتراك، مع اقتراب الانتخابات الرئاسية في البلاد، الأمر الذي زاد من معاناة اللاجئين السوريين.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

نشرت صحيفة Sabah اليوم التركية، مراحل مشروع “العودة الطوعية” التي أعلن عنها الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” مؤخراً و التي تستهدف إعادة ” مليون ” لاجئ سوري في تركيا إلى مناطق الريف الشمالي في الداخل السوري، و سيكون قائماً على بناء تجمعات سكنية تتوزع جغرافياً على مناطق إعزاز و جرابلس و الباب وتل أبيض ورأس العين .

أشارت الصحيفة إلى أن  مشروع “العودة الطوعية” يتألف من 8 مراحل أساسية، تبدأ على النحو التالي :

▪︎ ستبدأ العودة الطوعية من الولايات التركية الكبرى المكتظة بالسوريين ، مثل سطنبول و أنقرة و قونيا و أصنة و غازي عنتاب.

▪︎ العودة الطوعية ستكون إلى المناطق التي تضمن الاستقرار العسكري والسياسي و الأمني، و ذلك بمشاركة المجالس المحلية الـ 13 في المشروع.

▪︎ إدارة الكوارث والطوارئ التركية “AFAD”، ستقوم و بالتنسيق مع 12 منظمة مجتمع مدني مثل İHH و الهلال الأحمر التركي ، بإنشاء مساحات جديدة لبناء المنازل والمرافق العامة و البنى التحتية.

▪︎المشروع سيتضمن إنشاء مناطق تجارية مثل المناطق الصناعية الصغيرة والمتاجر والأسواق، مع توفير فرص عمل جديدة، من أجل ضمان استدامة الحياة اليومية في تلك المناطق.

▪︎المشروع سيعتمد في جانب مهم منه على بناء المدارس والمستشفيات والمساجد.

▪︎سيتزامن المشروع مع تقديم دورات مهنية لتعليم الحرف، وإنشاء ورشات مهنية، و تقديم قروض صغيرة لتمكين اللاجئين السوريين العائدين من العمل.

▪︎ البرامج التعليمية ستشغل حيزاً هاماً في المشروع، و كذلك برامج إعادة التأهيل والدعم النفسي.

▪︎سيتم تقديم طلبات الدعم من جهات تمويل محلية أو أممية، بما في ذلك المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى