اقتصاد

الدولار ينشط لأعلى مستوى وباقي العملات تئن

سجل الدولار الأمريكي اليوم الخميس، ارقاماً قياسية ليصل لأعلى مستوى، منذ  24 عاماً مقابل الين بعد أن تمسك بنك اليابان بتحفيز شديد التيسير، إضافة لتراجع حاد لليورو.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena


يأتي ذلك عقب ساعات فقط صدمة غير متوقة  للبنك الاحتياطي الفيدرالي الأسواق، الذي يتخوف بتوقعات متشددة لأسعار الفائدة.

 
ودفعت العملة الأمريكية بالفعل إلى ذروة جديدة لمدة 37 عاماً للجنيه الإسترليني قبل إعلان سياسة بنك إنجلترا في وقت لاحق من اليوم، وإلى أعلى مستوى لها على مدار عقدين مقابل اليورو.

إضافة إلى ذلك سجلت ارتفاعات جديدة مقابل العملات الإقليمية من الدولار الأسترالي والنيوزيلندي إلى اليوان الصيني في الخارج والوون الكوري، بالإضافة إلى الدولار السنغافوري والبات التايلندي.
 
وفي المقابل، ذهب الين في رحلة جامحة في أعقاب قرار بنك اليابان بالإبقاء على أسعار الفائدة قصيرة الأجل سلبية والاستمرار في تثبيت عائد السندات الحكومية لمدة 10 سنوات بالقرب من الصفر.

نشاط الدولار وباقي العملات تئن:

 
قفز الدولار إلى أعلى مستوى له عند 145.405 ين للمرة الأولى منذ أغسطس 1998، لكنه تأرجح بعد ذلك بحدة إلى أدنى مستوى له عند 143.50، قبل التداول الأخير أعلى بنسبة 0.45٪ من يوم الأربعاء عند 144.75.
 
وارتفع مؤشر الدولار – الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من ستة نظراء بما في ذلك الين واليورو والجنيه الاسترليني – في وقت سابق إلى 111.79 للمرة الأولى منذ منتصف عام 2002.

سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي

وأمام الليرة التركية تراجع سعر صرف اليورو إلى الـ 18.07، في أول هبوط تاريخي، فيما نشط الدولار أمام الليرة إلى الـ 18.36 حتى ساعات الصباح لليوم الخميس.
 
وكان البنك الاحتياطي الفيدرالي، فجر يوم أمس  توقعات جديدة تظهر أن المعدلات بلغت ذروتها عند 4.6٪ العام المقبل دون أي تخفيضات حتى عام 2024.
 
ورفع نطاق سعر الفائدة المستهدف بمقدار 75 نقطة أساس أخرى خلال الليل إلى 3.00٪ -3.25٪، كما كان متوقعاً على نطاق واسع.
 
المصدر: رويترز
يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى